ابحث في الموقع
    
مجلة الكلية
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: أعداد المجلة
:: للاشتراك في المجلة

 
نشرة آثاريون
 

نشرة آثاريون

 
تعليمات التقديم للدراسات العليا
 

 تعليمات التقديم للدراسات العليا داخل العراق

 
التنقيبات
 

تنقيبات

 
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
التصويت العام
امتياز
جيد جدا
جيد
 
المكتبة الافتراضية
 

 
اكاديمية تقانة المعلومات
 

صورة

 
مركز الأخبار / نشاطات / عدد جديد من "مجلة آثار الرافدين" مجلة كلية الآثار – جامعة الموصل


عدد جديد من "مجلة آثار الرافدين" مجلة كلية الآثار – جامعة الموصل
2013-10-09 23:10:19

 صدر العدد الثاني من مجلة آثار الرافدين2013 الصادرة عن كلية الآثارفي جامعة الموصل، ومجلة آثار الرافدين، مجلة علمية محكمة تبحث في آثار العراق والوطن العربي تصدر عن كلية الآثار، حيث توجّهت جامعة الموصل نشاطها الاثاري الذي امتد لأكثر من أربعين سنة بتأسيس كلية الآثار في العام 2008 لتكون مناره علمية تستقطب المتخصصين بالآثار الإسلامية والقديمة والمهتمين بتراث المنطقة

وبعد عمل علمي وثقافي وإداري دؤوب، توجت كلية الآثار الفتية عملها  بإصدار مجلة ((آثار الرافدين)) تشجيعاً للبحث العلمي ونشره وتحفيزاً للعاملين فيها على البحث.

 وانه من المفيد والمناسب أن يسلط الضوء على الخلفية العلمية والاثارية التي مهدت لصدور هذه المجلة، التي نتمنى لها وللمشرفين عليها كل التوفيق والتقدم، ولكليتنا كلية الآثار النمو والازدهار العلمي.

وتتكون هيئة تحريرها من الأستاذ الدكتور جابر خليل إبراهيم رئيسا للتحرير والدكتور خالد حيدر الحافظ سكرتيرا للتحرير، وعضوية عدد من أساتذة الكلية، فيما اشتملت هيئة التحرير على عدد كوكبة متميزة من أساتذة الكلية. إذ اشتملت المجلة إضافة إلى التوطئة بقلم رئيس التحرير على ستة وعشرين بحثا باللغة العربية بالإضافة إلى بحث باللغة الانكليزية .

القسم الأول : قسم البحوث باللغة العربية فقد اشتمل على ستة وعشرون بحثا.

جاء البحث الأولبعنوان (من موسوعة القانون في العراق القديم " قذف المحصنات ") للباحث الأستاذ الدكتور عامر سليمان عضو المجمع العلمي وأستاذ متمرس في كلية الآثار جامعة الموصل.

الذي أشار في مقدمه بحثه إلى :"إن المتفحص للموضوعات القانونية المختلفة هذه يلحظ دون عناء كبير أوجه شبه كبير في الخطوط العامة بين القواعد والإحكام التي سار عليها العراقيون القدماء، وبخاصة تلك التي سادت في الإلف الثاني قبل الميلاد مع ما يماثلها ويناظرها في الشريعة الإسلامية وإخلاف كبير بينها وبين القوانين الوضعية الحديثة ". 

إما البحث الثانيفقد جاء بعنوان (استنطاق العلوم الصرفية من عمائر الموصل الأثرية  خلال العصور العربية الإسلامية) للأستاذ الدكتور احمد قاسم الجمعة، حيث أشار في مقدمة بحثه بالقول :" لم تقتصر الهندسة المعمارية على تخطيط المدينة وإنما تعدتها إلى تخطيط وتصاميم مبانيها الدينية والسكنية والخدمية والدفاعية وعناصرها التي لازال بعضها شاخصا يعبر عن اوابدها الأثرية.

في حين تطرق البحث الثالثلمناقشة (التنقيب في تل قوينجق : انجازات الماضي وأمال المستقبل) للأستاذ الدكتور جابر خليل إبراهيم، إذ يحدثنا عن تل قوينجق بالقول: لتل قوينجق أهمية حضارية إذ يضم قصور الملوك الأشوريين ومعابدهم، لذلك استقطب المنقبون الأوائل، بدءا من القنصل البريطاني كلوديوس ريج، الذي رسم خارطة دقيقة لمدينة نينوى وأجرى حفائر متناثرة في تل قوينجق عام 1820، وحفزت مؤلفاته عن آثار العراق وبخاصة تل قوينجق الحكومات الأوربية، فأرسلت أميل بوتا للتنقيب في نينوى عام 1842، وأعقبه لايارد المنقب البريطاني ومساعده هرمز الرسام في عام 1845 الذي استمرت حفرياته الى عام 1851، ولأهمية مكتشفاته التي تزين المتحف البريطاني، تولى المنقبون الانكليز في حفرياتهم في هذا التل، إلا أنها كانت غير علمية وفي بدايات القرن الماضي صحح المنقبون مسار تنقيباته من عندما تولاها ليونارد كينك ومن بعده كامبل طومسن وماكس ملوان.   

في حين تمحور البحث الرابعلبحث (المؤامرات والثورات ضد الدولة الآشورية) للباحث الأستاذ الدكتور علي ياسين احمد الجبوري، حيث يلخص الثورات والمؤامرات بالقول: تعد المؤامرات من الأمور الخطيرة والتي حاول الملوك الآشوريين تلافيها او القضاء عليها بكافة الطرق والوسائل من اجل سلامته أولا، وبالتالي ضمان استمرار العائلة الحاكمة وفق ما يخطط له، ومن اجل ذلك فقد جندوا المئات من رجال المخابرات وعلى المستويين الداخلي والخارجي ولدينا المئات من تقارير الاستخبارات والتي تتناول الأنشطة السياسية والعسكرية لملوك الدولة التابعة للتاج الآشوري أو أولئك المتحالفين معه.

في حين تناول البحث الخامس، (نبات الآس في المصادر المسمارية (اسمه – زيته واستخداماته) للأستاذة الدكتورة نواله احمد المتولي من جامعة بغداد كلية الآداب،

أما الباحث فقد ناقش في البحث السادسللمجلة (الرشوة وإحكامها في القانون العراقي القديم) للأستاذة الدكتورة أحلام سعدالله الطالبي.

في حين تنوع البحث السابعللمجلة فتطرق إلى (العصر الحجري المعدني (ابرز الانجازات الحضارية في بلاد الرافدين ) للباحث الدكتور حسين ظاهر حمود.

إما البحث الثامنللمجلة حمل عنوان (نظم الاستيطان في العراق القديم ومناطق في الوطن العربي ) للدكتور صباح جاسم الشكري.

في حين تطرق البحث التاسعللمجلة عن (نص من زمن سوموئيل ملك لارسا (1884- 866 ق.م من تل ورش ) للدكتور احمد كامل محمد.

إما البحث العاشر فقد تطرق إلى (القيم الأخلاقية عند الآشوريين) للباحث الدكتور صفوان سامي سعيد .

إما البحث الحادي عشرفقد كان من نصيب الباحث الدكتور مؤيد محمد سليمان ، تحت عنوان ( وصفات لعلاج لدغة العقرب والأفعى وعظة الكلب في ضوء نصوص مسمارية من مكتبة آشور بانيبال).

البحث الثاني عشر في المجلة فحمل عنوان (التبخير واستخداماته في معالجة بعض الإمراض عند العراقيين القدماء ) للباحث الدكتور عبدالرحمن يونس عبدالرحمن.

في حين تطرق البحث الثالث عشر إلى (الأقمشة في ضوء المنحوتات الأثرية والنصوص المسمارية في العصر الآشوري الحديث) للدكتورة شيماء علي احمد النعيمي.

في حين تنوع البحث الرابع عشرللمجلة فتطرق إلى (نص مسماري غير منشور من العصر الاكدي) للدكتور خالد حيدر الحافظ.

في حين عالج البحث الخامسعشر إلى (المباني الإدارية والحكومية في مدينة الموصل خلال العصر العثماني). للدكتور اكرم محمد يحيى.

أما الباحث فقد ناقش في البحث السادسعشر للمجلة(عرش سنحاريب أنموذجا للعروش الآشورية) للدكتور ياسمين عبدالكريم محمد علي .

        إما البحث السابع عشرفقد جاء بعنوان (علامات الترقيم في الرسائل الآشورية الحديثة) للباحث عثمان غانم محمد.

في حين تطرق البحث الثامن عشر إلى (ترجمة وتحليل نص ملكي اشوري غير منشور يعود للملك ادد – نبيراري الأول (1307- 1275 ق. م ) للباحث خالد علي خطاب.

إما البحث التاسع عشر للمجلة فكان بعنوان (البعد الإنساني في سياسة الملوك الآشوريين ). للباحث محمد حمزة الطائي.

في حين حمل البحث العشرون للمجلة عنوان (مهنة الحلاقة في المجتمع العراقي القديم) للباحثة صباح حميد يونس.

إما البحث الحادي والعشرين فكان بعنوان (الأشرطة البرونزية على الأبواب الخشبية للقصور والمعابد الآشورية) للباحثة ياسمين ياسين الحيالي.

 البحث الثاني والعشرين فقد كان من نصيب الباحث احمد ميسر فاضل بعنوان (نصوص بابلية قديمة غير منشورة تعنلى بحضيرة تسمين الماشية).

في حين عالج البحث الثالث والعشرين للمجلة (نصوص مسمارية اكدية غير منشورة من المتحف العراقي) للباحث محمود حامد المعماري.

إما البحث الرابع والعشرين للمجلة فقد حمل عنوان : (مؤشرات من تاريخ مدينة نينوى خلال الالفين الثالث والثاني قبل الميلاد) للباحثة هيفاء احمد عبد .

إما البحث الخامس والعشرين فقد حمل عنوان (بيت حامد الأمين أنموذجا للبيت الموصلي في العصر العثماني (دراسة  ميدانية) للباحثة رنا وعدالله مهدي.

في حين تطرق البحث السادس والعشرين والأخير للمجلة إلى (الميضاة في جوامع الموصل خلال العصر العثماني (نماذج منتخبة) للباحثة وسن عبدالمطلب حسن.

إما القسم الثاني : قسم البحوث باللغة الانكليزية فقد شملت على بحث واحد فقط.

جاء البحث بعنوان :( Unpublished Mathematical Text from

 Tell IBZIKH in the Iraqi Museum )  للباحثين الدكتور سالم يحيى الجبوري من كلية الآثار/ جامعة الموصل.

أهمية المجلة:

تعد مجلة آثار الرافدين إحدى المجلات المهمة والتي تتناول مواضيع متنوعة في مجالات آثار العراق والوطن العربي وباللغتين العربية والأجنبية، وكل ماله صلة بالنهوض بآثار العراق والوطن العربي، بشكل أكاديمي محكم، وتصب هذه المجلة مع أخواتها من المجلات الأكاديمية العراقية والعربية في تقديم فائدة علمية وأكاديمية للقارئ المتخصص والعام، بوركت الجهود العلمية لمجلة آثار الرافدين التي حملت على عاتقها ولأكثر من عامين نشر كل ما يدخل في صلب الآثار والى مزيد من الإبداع والتألق لخدمة العلم وعراقنا العزيز.


الكاتب: قراءة: عدي عبد الوهاب ألنعيمي
القائمة الرئيسية
 

:: كلمة السيد العميد
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: حقائق وارقام
:: هيكلية الكلية
:: الهيئة التدريسية
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام الكلية
 

::  قســـــــم الآثار
::  قســم 
اللغات العراقية القديمة
::  قســــــم الحضارة

 
مختبرات الكلية
 

::  مخنبر الحاسوب والانترنيت
مختبر 1



 

 
دراسات اكاديمية
 

:: الدراسات الأوليـــــة

::   الدراسات العليا  ( ماجستير - دكتوراه )

::  تعليمات التقديم على الدراساات العليا

 
جوائز وتكريمات
 

جوائز وتكريمات 2011/2010

 
الكتب والاصدارات
 

  كتب منشورة

 

 
رسائـــل وأطاريـــح
 

 رسائـــل وأطاريـــح

 

 
جدول محاضرات الطلبة الاسبوعي
 

جدول محاضرات الطلبة الاسبوعي

 
المناهج الدراسية للاقسام الثلاثة في الكلية
 

قســـم الآثـار 
قســـم اللغـات العـراقيــة القديمــة 
قســـم الحضـارة

 
جدول الامتحانات
 

جـدول الامتحانات الفصليــة للاقســـام الثلاثــة

 
بريد الكلية
 

  البريد الداخلي 
  البريد الخارجي

 
النتائج
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع