University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

المؤرخ الموصلي الاستاذ الدكتور عادل البكري .. يلقي محاضرة في جامعة الموصل

 2018-01-08 05:08:29

ضمن الموسم الثقافي لجامعة الموصل، وبحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه چي ، وعدد من السادة عمداء الكليات، ونخبة من الكُتاب والشعراء من اساتذة الجامعة، والمدعوين المهتمين بالشأن الموصلي، القى المؤرخ الاستاذ الدكتور عادل البكري، صباح يوم الاثنين الموافق 8 كانون الثاني 2018 في المنتدى العلمي والادبي للجامعة، محاضرة قيمة بعنوان ( الموصل والتراث ).. في البداية قدم نبذة مختصرة عن حياة المحاضر، ليبدأ بعدها المؤرخ والباحث البكري محاضرته عن التاريخ والتراث الموصلي، تمحورت حول ماذا يقال بحق الموصل كوريثة لنينوى،
و من نحن بالنسبة الى نينوى، وماذا يقول التاريخ بحقنا، كأحفاد وكورثة، سرد من خلالها تاريخ الموصل عبر الزمان قديما وحديثا، ولماذا سميت بالموصل، وتحدث ايضا عن العادات والتقاليد واللهجة العامية التي ينفرد بها ابناء هذه المدينة، وانواع الاكلات الشعبية التي توارثها الابناء، هذا فضلا عن اﻻثار والتسميات التي ﻻ تحصى وﻻ تعد وما زال قسما منها قائما حتى يومنا هذا، بعدها تم طرح الاسئلة من قبل الحاضرين وتم مناقشة الموضوع والاجابة عن الاسئلة من قبل المحاضر.
ويذكر ان البكري.. من مواليد الموصل 1930
تلقى علومه الأولية فيها. دخل كلية الآداب/ قسم الفلسفة في دمشق وتخرج فيها عام 1953.. فضلاً عن دراسته للطب في دمشق أيضاً سافر إلى لندن وحصل على الدكتوراه في الصحة العامة. وعين في وظائف عدة : رئيس صحة الموصل 1963 ورئيس صحة الكوت 1965. واستاذ آداب الطب في الجامعة المستنصرية 1978. وعضو اتحاد المؤرخين العرب 1988. ومدير صحة مدينة الموصل ثانية عام 1968. ونائب رئيس مؤسسة مدينة الطب في بغداد 1970 ومدير الصحة المدرسية عام 1976.

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems