University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

قسم هندسة السدود والموارد المائية في كلية الهندسة بجامعة الموصل يناقش (التحديات التي تجابه الموارد الموارد المائية في نيوى)

 2018-04-27 11:33:51

برعاية الأستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه جي، وبحضور ممثل عميد كلية الهندسة، ورئيس القسم، وتدريسيي القسم والمدعوين من ذوي الاختصاص، اقام قسم هندسة السدود والموارد المائية، صباح يوم الخميس الموافق 26 نيسان 2018 .. في قاعة الفرات ندوته العلمية الموسومة (التحديات التي تجابه الموارد المائية في نينوى) استهلت الندوة بآي من الذكر الحكيم ، بعدها كلمة رئيس القسم الدكتور عبد الوهاب محمد يونس، التي رحب فيها بالسادة الحضور واعرب عن امتنانه لجهود السيد رئيس الجامعة لاهتمامه بالفعاليات العلمية في الجامعة، كما قدم شرحا عن تأسيس القسم والمنجزات العلمية التي تحققت خلالها،
محاضرات الندوة ضمن خمسة محاور هي : أهمية إدارة الموارد المائية في المحافظة ، ومشاكل وحلول البنية التحتية الهيدروليكية لمنشآت الموارد المائية في محافظة نينوى ، وهيدرولوجيا وموارد المحافظة المائية ، ومواجهة التحديات التي تواجه مشاريع الري في المحافظة.
جاءت المحاضرة الافتتاحية بعنوان ( أهمية إدارة الموارد المائية في المحافظة )
تضمنت الندوة جلستين علميتين الأولى برئاسة الدكتور موفق يونس محمد الجبوري ومقررية الدكتور تيمور عبد المجيد ابراهيم . ألقيت فيها ثلاث محاضرات ، الأولى بعنوان (كري نهر دجلة بين الواقع والتنفيذ) للمهندس خضر يونس محمد والمهندسة حذام قاسم حسين ورئيس المهندسين ناطق وعد الله أمين - دائرة تنفيذ أعمال كري الأنهار موقع الموصل ، أما المحاضرة الثانية فقد كانت بعنوان ( تساؤلات حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية في العراق ) وقد ألقاها رئيس المهندسين الأقدم أياد صلاح الدين يونس - مركز دراسات الموارد المائية المنطقة الشمالية . بينما كان عنوان المحاضرة الثالثة ( معالجة أزمة شحة المياه في العراق بإعادة بناء سد بادوش في محافظة نينوى ) والتي ألقاها رئيس المهندسين الأقدم عطا الله طه ورئيس جيولوجيين أقدم غانم جمعة أيوب ورئيس المهندسين خلف الجبوري - دائرة الدراسات والتصاميم الهندسية في الموصل
كما افتتح السيد رئيس الجامعة معرضاً لمشاريع التخرج لطلبة القسم .
الجلسة الثانية برئاسة الدكتور حقي إسماعيل ياسين الحسو والدكتور صدام محمد احمد مقرراً وقد تضمنت ثلاثة محاضرات .. الأولى بعنوان ( مشروع ري الجزيرة الجنوبي وضرورة إعادة التأهيل لإنقاذ الواقع الزراعي في العراق ) للدكتور أنمار عبد العزيز الطالب ، أما المحاضرة الثانية فقد كانت بعنوان ( ري الجزيرة الشرقي الطوق الأخضر لأيسر الموصل ) للدكتور موفق يونس محمد فيما كانت المحاضرة الثالثة بعنوان ( الموارد المائية في محافظة نينوى والتحديات الهيدرولوجية ) للدكتور تيمور عبد المجيد آوجي .. ألقيت بعدها توصيات الندوة.
يجدر بالذكر أن الهدف من إقامة الندوة هو وضع استراتيجيات احتياطية لمسألة الإدارة المائية الرشيدة في المحافظة حيث أن هناك تحديات تجابه الموارد المائية في محافظة نينوى تتلخص بموجات الجفاف التي تضرب المحافظة والتي تؤدي الى التصحر خاصة في أقضية المحافظة الواقعة في منطقة الجزيرة والتي تساعد على هجر الفلاحين والرعاة لمناطقهم والاتجاه إلى مدينة الموصل بهدف العمل في قطاعات أخرى . ألقيت بعدها توصيات الندوة.

.

هندسة السدود والموارد المائية

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems