University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

آخر الاخبار

كلية الحقوق بجامعة الموصل .. تناقش واقع التسجيل العقاري في نينوى

 2018-04-30 11:57:10

برعاية الاستاذ الدكتور ابي سعيد الديوه جي رئيس جامعة الموصل , وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الدكتور اكرم محمود البدو، وعميد كلية الحقوق الدكتور محمد حسين الحمداني، وعدد من عمداء الكليات والقضاة مدراء دوائر العقاري في محافظة نينوى، والمدعوين من ذوي الاختصاص.. اقام فرع القانون الخاص في كلية الحقوق صباح يوم الاحد الموافق 29/4/2018 في المنتدى العلمي والادبي للجامعة، الندوة العلمية الخامسة عشر تحت عنوان ( التسجيل العقاري بين الواقع والطموح ... نينوى انموذجا ).
استهل الندوة بتلاوة اي من الذكر الحكيم للقارئ الدكتور عبد الملك سليمان، ثم تم عرض فلم وثائقي عن الكلية والمراحل التي مرت بها اثناء وبعد عمليات التخريب والاعمار وعودة الحياة اليها من جديد، بعدها القى السيد رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالسادة الحضور، واشاد بدور الكلية في اقامة النشاطات العلمية والثقافية التي تسعى من اجل رفع المستوى العلمي والتربوي، وتعزيز المكانة التي تتمتع بها جامعة الموصل، ثم القى عميد الكلية كلمة لمناسبة انعقاد الندوة العلمية وقدم الشكر الى السيد رئيس الجامعة لدعمه اللامحدود، كما شكر السادة الحضور والمشاركين في الندوة.. ثم قدم السيد عميد الكلية درع الكلية الى السيد رئيس الجامعة والسادة القضاة مدراء دوائر العقاري في محافظة نينوى، عرض بعده مشهد تمثيلي عن عمليات البيع والشراء للعقارات والاساليب المتداولة لدى هؤلاء الاشخاص، وزع بعدها السيد رئيس الجامعة دروع الابداع على التدريسيين المتميزين والكلية ودروع التميز كما وزع السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية، الشهادات التقديرية على السادة الباحثين .
ضمت الندوة ثلاثة محاور هي التعريف بالتسجيل العقاري وبيان اهميته القانونية , المشاكل والمعوقات القانونية المتعلقة بالتسجيل العقاري في مدينة الموصل , الحلول العملية المقترحة لمعالجة مشاكل التسجيل العقاري.
ضمت الندوة جلستين علميتين القيت فيها اوراق عمل الباحثين.
يجدر بالذكر ان الهدف من اقامة الندوة هو معالجة حالات البيوع الخارجية التي جرت منذ 9/4/2003 ولغاية 10/6/2014 حيث كانت دائرة التسجيل العقاري الايسر متوقفة على ترويج معاملات نقل الملكية , معالجة الاثار القانونية الناتجة عن البيوع الخارجية التي تمت بعدى10/6/2014 ولحد الان , مناقشة قرار مجلس الوزراء بايقاف بيع عقارات المكون المسيحي , تأثير غلق دائرة التسجيل العقاري على معاملات تعويض المتضررين من الارهاب والعمليات العسكرية , واخيرا بيان تاثير دائرة التسجيل العقاري على حركة الاستثمار في نينوى.


التسجيل العقاري

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems