University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

فرع الطب في كلية الطب بجامعة الموصل.. يقيم ورشة عمل توعوية حول مرض سرطان الثدي

 2018-10-22 05:48:58

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور ابي سعيد الديوه جي، وتحت شعار سرطان الثدي .. مرض العصر .. القابل للشفاء وتزامنا مع الشهر العالمي للتوعية بمرض سرطان الثدي، اقام فرع الطب بكلية الطب، وبالتعاون مع شركة ACINO للادوية، صباح يوم الاحد الموافق 21 تشرين الاول 2018 في المنتدى العلمي والادبي للجامعة، ورشة عمل توعوية حول مرض سرطان الثدي، حضرها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الدكتور اكرم محمود حسين، ممثلا عن السيد رئيس الجامعة، والسيد رئيس جامعة نينوى الاستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط، وعميد كلية الطب الدكتور باسل محمد نذير، وعدد من السادة عمداء الكليات، والتدريسيين والمدعوين من ذوي الاختصاص.
واستهلت الورشة بتلاوة مباركة من آيٍ من الذكر الحكيم للقارئ الدكتور عبدالملك سليمان، بعدها القى عميد كلية الطب كلمة رحب فيها بالسادة الحضور، واشاد بدور المساهمين في تنظيم الورشة، ثم بدأت الجلسة الاولى برئاسة الدكتور اسماعيل داؤد سعيد، التي تضمنت ثلاث محاضرات كانت الاولى للاستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط، بعنوان ( نظرة عامة على مرض سرطان الثدي مع التطرق الى الجانب الاجتماعي والنفسي للمرض ومدى انتشار المرض عالميا ) اعقبها شرح مبسط عن مفهوم الفحص الذاتي للثدي مع عرض فيديوي.. بعدها القت الدكتورة علياء عبدالعزيز، محاضرة بعنوان ( احصائيات سرطان الثدي في مدينة الموصل لعامي 2013 و 2014.. فيما كانت المحاضرة الثالثة بعنوان ( العوامل المساعدة على الاصابة بمرض سرطان الثدي وسبل تجنبها والخطوات المتبعة لتشخيص المرض) القاها الدكتور خلف رشيد اللويزي. وبعد استراحة قصيرة بدأت الجلسة الثانية، برئاسة الاستاذ الدكتور ظاهر جميل، القيت فيها ثلاث محاضرات كانت الاولى للدكتور خلف رشيد اللويزي بعوان ( دور الجراحة في تشخيص وعلاج مرض سرطان الثدي في مراحله المختلفة، بعدها جاءت المحاضرة الثانية بعنوان اعراض وعلامات الاصابة بمرض سرطان الثدي ونبذة عن العلاج الدوائي والاشعاعي للمرض ودور المستقبلات الهورمونية Hormonal Receptors على سير المرض. وكانت المحاضرة الاخيرة للدكتورة مروة اسماعيل، بعنوان ( اساليب التشخيص الشعاعي ( التصويري ) والفحص الدوري للكشف المبكر عن المرض. وفي ختام الورشة فتح باب الحوار والنقاش.
ويجدر بالذكر ان شهر اكتوبر / تشرين الاول هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي وهي فعالية يتم تفعيلها سنويا لزيادة الوعي حول هذا المرض، الذي يعد احد انماط الاورام الخبيثة الشائعة، وينتج عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، التي تصيب السيدات على اختلاف اعمارهن، وبفضل الكشف المبكروالعلاج الحديث، زادت معدلات البقاء على قيد الحياة وانخفض عدد الوفيات.

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems