University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

آخر الاخبار

قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة في جامعة الموصل يقيم ندوته العلمية الاولى

 2018-12-21 09:50:14


برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور ابي سعيد الديوه جي وحضوره، وتحت شعار (دور الاساليب المعاصرة في الحاظ العمراني لاحياء مدينة الموصل القديمة) اقام قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة، صباح يوم الخميس الموافق 20 كانون الاول 2018 في قاعة هندسة العمارة، ندوته العلمية الاولى الموسومة (توظيف التقنيات الحديثة لاحياء مدينة الموصل القديمة) حضرها السيد عميد كلية الهندسة الدكتور بيار جعفر السليفاني، ورؤساء الاقسام والتدريسيين في الكلية والمدعوين من ذوي الاختصاص.. استهلت الندوة العلمية تلاوة مباركة من الذكر الحكيم، بعدها القيت محاضرة الافتتاح من قبل رئيس قسم هندسة العمارة الاستاذ المساعد الدكتور احمد يوسف العمري، بعدها تم عرض فيلم عن مراسيم الاحتفال بحصول قسم هندسة العمارة على جائزة التميز، وقد تضمنت الندوة محاور عدة:
اهمية اعادة احياء مواقع التراث العمراني
اساليب وتقنيات الحماية والترميم والصيانة للتراث العمراني
تقنيات لتشخيص وتقييم الاضرار والحفاظ الوقائي للتراث العمراني
دور التكنلوجيا الرقمية في توثيق وحماية واعادة احياء التراث العمراني
واشتملت الجلسة الختامية على عرض وتقديم مجموعة من التوصيات المتعلقة بمحاور الندوة ليتم تقديمها الى الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتفعيلها وتبنيها.
سعت الندوة الى استعراض ومناقشة التطورات المعاصرة في التوثيق والحفاظ العمراني وامكانية استثمارها في اعادة اعمار مدينة الموصل من خلال (25) ورقة بحثية لمختلف التخصصات ذات الصلة بالموضوع وطرح تصورات لما يمكن ان تكون عليه الصورة المستقبلية للموصل القديمة وامكانية اخذ مقترحات الدوائر الرسمية بنظر الاعتبار.
فمع التطور الكبير والمتسارع في اساليب العمل المعماري كان للحفاظ العمراني بجانبه المعماري والحضري جوانب مهمة في هذا التطور والمتمثلة في Burra Charter 2013 الذي اكد الاطوار الاساسية الثلاثة لعملية الحفاظ: الفهم الشامل لجوانب الحفاظ ووضع وتطوير السياسات الخاصة به. وتوظيف التقنيات المعاصرة لتطبيق السياسة المنتخبة. وتبرز اهمية فهم مثل هذه التقنيات بجوانبها الرقمية والتطبيقية في عملية حماية واحياء التراث العمراني. ومن ثم توظيف ذلك التراث كاحد اهم المراجع الفكرية لتصميم المشاريع العمرانية المستقبلية. وخصوصا فيما يتعلق بالتراث العمراني لمدينة الموصل التي تعرضت خلال الغقود الماضية لاضرار متراكمة غير متعمدة ثم تعرضها للدمار المتعمد.

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems