University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

الشريعة الاسلامية ودورها في خدمة المجتمع في ندوة لكلية العلوم الاسلامية

 2019-03-10 09:27:50

برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وحضوره وعدد من عمداء الكليات والتدريسيين. اقام قسم الشريعة في كلية العلوم الاسلامية ندوته الموسومة (الشريعة الاسلامية ودورها في خدمة المجتمع يوم الاحد الموافق 10 آذار 2019 في قاعة المنتدى العلمي والادبي للجامعة .
استهلت الندوة بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم كلمة الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية وكالة جاء بعدها كلمة الدكتور هيثم حازم عبد رئيس قسم الشريعة فيما كانت المحاضرة الافتتاحية للدكتور محمد عبدالاله آل ثابت بعنوان (منظومة النفع الخيري وأثرها في توطيد دعائم المجتمع).. قدم بعدها السيد عميد الكلية درع الندوة الى السيد رئيس الجامعة الذي كان له مداخلة تحدث فيها (( كلية العلوم الاسلامية لها قدرة هائلة على التأثير كونكم تتكلمون بإسم الدين وأن تسخروا هذا الموضوع حتى نتمكن من التأثير على المجتمع ونشر الثقافة الصحيحة في المجتمع لنذيب ثقافة الفوضى والتخلف التي سادت المجتمع فأنتم تستطيعون في كلية العلوم الاسلامية المتميزة كشيوخ وقادة بأن تأخذوا الدور القيادي في نشر التعاليم الاسلامية الصحيحة)) ثم قدم سيادته الشهادات التقديرية الى السيد عميد الكلية والسيد مساعد العميد والى اللجان التحضيرية والعلمية ولجنة الاستقبال.
كانت الجلسة العلمية برئاسة الدكتور فراس سعدون فاضل ومقررية الدكتور رشيد محمود رشيد القي فيها خمسة بحوث لكل من الدكتور فواز موفق ذنون ، الدكتور فراس سعدون فاضل ، الدكتورة أزهار طلال والدكتور مضر حيدر ، الدكتور عبدالله سعود والدكتور فاضل يونس ، الدكتور محمد يونس فلح والدكتور عبدالملك ناظم عبدالله..
تركزت بحوث الندوة في اربعة محاور هي :- أثر المعالجات الشرعية في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي ، العمل الخيري ودوره في تحقيق التكامل الاجتماعي ،التزكية ومجالاتها في احياء القيم الاجتماعية ،الوسائل الشرعية للحد من الغلو والتطرف..
يجدر بالذكر أن الندوة تهدف الى ابراز دور الشريعة الغراء في خدمة ميادين المجتمع المختلفة والتركيز على الوقف الخيري كونه احد الروافد المهمة للتكافل المجتمعي وتحفيز المجتمع للعناية بفقه المعاملات المالية كونه رافداً مهماً لرفع المستوى المعاشي والاقتصادي لأبناء المجتمع ، نبذ خطاب الغلة والتطرف والدعوة الى الحنفية السمحاء

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems