University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

منتدى الاعلاميين الشباب والمحترفين في نينوى

 2019-04-01 09:19:12


بمبادرة كريمة من منظمة الامم المتحدة (برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP ) ولغرض تنمية قابليات الاعلاميين الشباب في محافظة نينوى وتفاعلهم مع موضوع السلم المجتمعي وتفعيل دور الاعلام في ارساء دعائم السلام والسلم المجتمعي في نينوى عقد صباح هذا اليوم الاحد 31/3. المنتدى الاعلامي لشباب ومحترفي نينوى على قاعة المناقشات في كلية الآداب جامعة الموصل بحضور السيدة عميدة كلية الاداب التي افتتحت المنتدى بكلمة ذكرت بها تطلعات اعلاميو نينوى ومنهم اعلاميي المستقبل وتقصد بهم طلبة قسم الاعلام وشكرت القائمين على المنتدى واختياره قسم الاعلام وطلبته في هذا النشاط .
تلا ذلك كلمة لرئيس القسم جاءت في نفس السياق ومن ثم كلمة ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP الاستاذ زياد فيومي .ثم ممثل الشباب في رئاسة مجلس الوزراء الاستاذ عدي . وبدأت بعد ذلك الجلسة الاولى للمنتدى وتضمنت اربعة محاضرات وكانت كالتالي :
* محاضرة للزميل على محمود رئيس تحرير جريدة نينوى تحدث فيها عن صحافة الموصل ودورها في تنمية قابليات الشباب والسعي لتطوير قابلياتهم من خلال المبادرات التي اقامتها الجريدة والصحف الاخرى سابقا . وكذلك طبيعة العمل في المؤسسات الاعلامية ذاكرا العديد من الامثلة التي مر بها مع زملائه ومنها تعلموا الكثير واضافوا الى خبراتهم الجديد .
* المحاضرة الثانية كانت للدكتور رعد الطائي الاعلامي المهني والاستاذ الاكاديمي في قسم الاعلام وكانت المحاضرة بعنوان ( دور الاعلام في ارساء قواعد السلام وبناء السلم المجتمعي ). مركزا فيها على دور منظمة UNDP في هذا المجال مارا على الكثير من التجارب التي مرت بها المنظمة واعضائها العاملين في مفاصلها في كثير من دول العالم بقاراته المختلفة . والدور الآني التي تلعبه المنظمة في نينوى والعراق في هذا المجال . كما طرح بعض الاسئلة المهمة في المحاضرة لجعلها نقطة انطلاق لتوضيح دور الاعلام في بناء السلام ومنها . كيف يمكن لوسائل الاعلام ان تكون اداة سلام في مناطق النزاع . وهل يختلف دور الاعلام في المناطق الهادئة التي يسودها الامن والامان عن دوره في مناطق النزاعات والحروب . وهل يختلف هذا الدور في الاوقات الطبيعية عنه في اوقات الطوارئ .
وجاءت الاجوبة لتعبر عن مضمون العنوان الرئيسي للمنتدى وتوضيحا كبيرا لادوار الاعلام في هذا المجال .
وكان للزميلة الاعلامية فرقد ملكو حضورا طيبا من خلال محاضرتها ( الحضور الاعلامي لاقليات نينوى )والتي تحدثت بها عن تجربتها الاعلامية وعملها في مناطق نينوى كافة وبين كل اطياف نينوى وهي كما نعلم من المكون المسيحي وقد اكدت فرقد على انها تحذو دائما حذو الوطنيين الذين يعتزون بعراقيتهم قبل اعتزازهم بالدين او القومية اوالمذهب ومرت على العديد من المواقف التي صادفتها في عملها ولقاءاتها مع اطياف الشعب كافة في الموصل .
وكانت المحاضرة الاخيرة للزميل حارث محمد سعيد احد المساهمين في افتتاح راديو One FM. في الموصل ومديرها الاداري حاليا والمراحل التي مرت بها فكرة نشوء الاذاعة وطبيعة العمل الذي يؤدوه ودور الاذاعة في دعم اسس السلام في نينوى . وكان للسيد رئيس جهاز استخبارات نينوى اللواء عبد الوهاب الخيكاني حضورا في المنتدى حين صادفت زيارته لكلية الاداب خلال انعقاد المنتدى . وكان له كلمة راقية حين اعتلى المنصة ليعزي اهالي نينوى بحادث العبارة ويثني على الاعلام والاعلاميين ومنهم على الاخص اعلاميي نينوى موضحا شجاعة شباب نينوى من خلال مواقف عديدة مرت عليه ومهنئا الحضور بانعقاد هذا المنتدى .
وبعد وقفة استراحة تخللها تناول بعض المرطبات في باحة الكلية عاد المجتمعون ليواصلوا الجلسة الثانية التي تضمنت طرح الاسئلة والاستفسارات والمداخلات حول مواضيع المحاضرات التي القيت في الجلسة الاولى . وكان التفاعل من قبل الطلبة كبيرا عبر عن قابلياتهم وسيرهم في الطريق الاعلامي الصحيح . وكانت آخر محطات المنتدى تقسيم الطلبة على خمسة مجاميع تكفل بها د. رعد مقرر القسم لتبدي كل مجموعة انطباعاتها ومبادراتها ومطالبها في سياق عنوان المنتدى موثقة في اوراق المجاميع الخمسة وقدمتها للمنظمة . وبها انتهت فقرات المنتدى على امل اللقاء في منتديات لاحقة . وذهب الجميع الى وجبة الغذاء التي كانت قد اعدتها المنظمة بالمناسبة في كافيتريا الكلية وشملت التقاط الصور التذكارية توثيقا للمناسبة والنشاط المميز . .

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems