University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

ندوة علمية في قسم علوم الارض كلية العلوم جامعة الموصل .. حول السبل المثلى لاستثمار ثروات نينوى المعدنيةn

 2019-04-01 07:40:26

ضمن الموسم الثقافي لكلية العلوم للعام 2019 وبرعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي، وحضوره.. اقام قسم علوم الارض صباح يوم الاثنين الموافق1 نيسان 2019 في المنتدى العلمي والادبي للجامعة، وبالتعاون مع الشركة العامة لكبريت المشراق ندوته العلمية الموسومة (واقع الموارد المعدنية في محافظة نينوى وسبل استثمارها).. حضرها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور انور مصطفى الفيضي، وعدد من السادة عمداء الكليات وممثل الشركة العامة لكبريت المشراق ورؤساء الاقسام والتدريسيين والمدعوين من ذوي الاختصاص.
بدأت اعمال الندوة العلمية بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم للقارئ الدكتور عبدالملك سليمان، تلاها الوقوف دقيقة حداد وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العبارة وشهداء العراق ، ثم القى السيد عميد الكلية كلمة رحب فيها بالسيد رئيس الجامعة والسادة الحضور مثمنا دور الاحمدي في دعم ورعاية انشطة الكلية وما تم انجازه خلال السنوات الماضية، بعدها القى السيد رئيس القسم الدكتور محمد احمد الحاج كلمة اشاد فيها بالجهود التي بذلت من قبل القائمين على الندوة العلمية والتي تصب في خدمة العلم واهله.
بعدها تم تكريم السيد رئيس الجامعة بدرع الوفاء والتميز من قبل السيد عميد الكلية، كما جرى توزيع الدروع على المساهين في تنظيم الندوة والمشاركين فيها من الباحثين.
اشتملت الندوة على جلستين علميتين القي في الاولى محاضرتان الاولى كانت للسيد فاروق خاجيك سيساكيان، الخبير في المسح الجيولوجي سابقاً والاستاذ في قسم هندسة الموارد الطبيعية في جامعة كوردستان هولير اربيل حالياً وكانت بعنوان (الثروة المعدنية والصخور الصناعية في محافظة نينوى : نظرة عامة) فيما كانت المحاضرة الثانية للدكتور عاهد يونس الملاح وكانت بعنوان (سبل استثمار الموارد المعدنية في محافظة نينوى) فيما تضمنت الجلسة الثانية محاضرتين ايضاً كانت الاولى لرئيس جيولوجين اقدم هناء ابراهيم محمد من الشركة العامة لكبريت المشراق بعنوان (آفاق استخراج وتصنيع الكبريت) وجاءت المحاضرة الثانية بعنوان (واقع صناعة الاسمنت في محافظة نينوى) القاها رئيس الجيولوجين الاقدم شعيب امين محمد .. القيت بعدها توصيات الندوة .
يجدر بالذكر ان الندوة تهدف الى خلق رؤية مجتمعية للموارد المعدنية في محافظة نينوى والتي من شأنها فيما لو استثمرت طبقاً للقوانين الحديثة للمنظومة الاقتصادية ان تضع المحافظة في مقدمة اخواتها من ناحية الاستثمار الامثل فضلاً عن كونها ستحقق طفرة اقتصادية كبيرة للمحافظة.
وكانت مواضيع الندوة ضمن ثلاث محاور هي الواقع الحالي للموارد المعدنية وتوزيعها جغرافياً في محافظة نينوى , وسبل استغلال واستثمار الموارد المعدنية في المحافظة لدعم الاقتصاد الوطني وتنمية المحافظة , تفعيل العلاقات بين الجامعة والمؤسسات الصناعية. ..

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems