University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

فرع القانون الخاص في كلية الحقوق بجامعة الموصل.. يعقد ندوته العلمية الثامنة عشر حول الاليات التي تحد من مشكلة الاختناق القضائي

 2019-04-07 01:51:23

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وحضوره .. وتحت شعار ( نحو قضاء عادل وعاجل) اقام فرع القانون الخاص في كلية الحقوق صباح يوم الاحد الموافق 7 نيسان 2019 ندوته العلمية الثامنة عشر تجت عنوان (دور وسائل التقدم العلمي في الحد من تراكم الدعاوى امام المحاكم المدنية) حضرها الاستاذ الدكتور اكرم محمود البدو مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية وعدد من عمداء الكليات ورؤساء الفروع والتدريسيين وذوي الاختصاص
استهلت الندوة بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم قرأت سورة الفاتحة على شهداء العبارة وشهداء العراق.. جاء بعدها كلمة عميد الكلية الدكتور محمد حسين الحمداني تحدث فيها عن دور جامعة الموصل في التواصل مع مؤسسات ودوائر الدولة في حل الاختناقات القضائية عبر التعاون مع كلية الحقوق وتباع وسائل التقدم العلمي في ذلك .
تلاها توزيع الشهادات التقديرية للسيد رئيس الجامعة، والسيد المساعد الاداري، قدمها السيد عميد الكلية، بعدها قام السيد رئيس الجامعة بتسليم الشهادات التقديرية على المشاركين في الندوة العلمية.
تضمنت الندوة ثلاث جلسات علمية الاولى برئاسة الاستاذ الدكتور عمار المشهداني، والدكتور علي عبيد الحديدي، مقرراً القي فيها ثلاث محاضرات لكل من القاضي عامر الربيعي، والسيدة شيماء محمود فوزي، والدكتور صدام خزعل، فيما ترأس الجلسة الثانية الدكتور مهند الجبوري، والسيدة زينة العبيدي مقرراً، القي فيها سبع محاضرات لكل من الدكتور عمار المشهداني، والدكتور ياسر باسم، والدكتور فارس الجرجري، والدكتور علي عبيد الحديدي، والدكتورة سجى عمر، والدكتور زياد محمد، والدكتور محمد صديق، والدكتور فتحي علي فتحي، وكانت الجلسة الثالثة برئاسة الدكتور فارس الجرجري، ومقررية الدكتورة بشرى المولى، القي فيها سبع محاضرات لكل من الدكتور رضوان هاشم، والدكتورة اسراء يونس هادي، والدكتورة رواء النجار، والدكتورة نادية خير الدين، والدكتور محمد عزت، والدكتور نشوان زكي والدكتورة شيماء فوزي والاستاذ محمد رياض .. تضمنت الندوة محورين هما : اسباب وعوامل بطء التقاضي امام المحاكم المدنية لأسباب تتعلق بالتشريع واسباب تتعلق بالقضاء، ودور التشريعات الالكترونية في الحد من تراكم الدعاوى . اختتمت بعدها الندوة وتليت التوصيات .
يجدر بالذكر ان اقامة هذه الندوة تهدف الى معالجة حالات تراكم الدعاوى المدنية وتأخير حسمها القضائي بعد تشخيص اسبابها، وتفعيل قانون التوقيع الالكتروني العراقي الجديد بما يخدم العملية القضائية ومعالجة مثالية للواقع التشريعي، الاستفادة من تجارب الدول الاخرى في استخدام وسائل التقدم العلمي في التقاضي، تشخيص واقع حال المحاكم العراقية وبحث مدى امكانية تطبيق نظام الكتروني ابتداء من الارشفة وانتهاءً بالتقاضي .

1

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems