University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السادس الدولي الثاني في كلية العلوم السياسية بجامعة الموصل

 2019-04-22 08:28:34


برعاية الاستاذ الدكتور قصي السهيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي.. وحضور الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل ، اقامت كلية العلوم السياسية المؤتمر العلمي السادس الدولي الثاني بالتعاون مع جمعية الامل العراقية تحت عنوان اشكاليات التعايش والاندماج في الموصل بعد التحرير، صباح يوم الاثنين الموافق 22 نيسان 2019 ولمدة يومين وفي قاعة المنتدى العلمي والادبي للجامعة.
حضر افتتاح المؤتمر الاستاذ الدكتور مفيد ذنون يونس مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعدد من السادة عمداء الكليات وتدريسيي الكلية والمدعوين من ذوي الاختصاص...استهل المؤتمر بتلاوة آي من الذكر الحكيم، عزف بعدها النشيد الوطني وقرأت سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء الموصل والعراق ، جاء كلمة عميد كلية العلوم السياسية الدكتور احمد الفكاك، جاء فيها: تحاول كلية العلوم السياسية ان تسلط الضوء على الحالات الايجابية التي عاشتها المدينة عبر تاريخها الطويل من تألف بين السكان من اجل ردم الصدع الذي احدثه تنظيم داعش الارهابي بعد ان اجتاح الموصل في حزيران عام 2014 وجثم على صدرها ثلاث سنين عجاف اهلك الحرث والنسل وشتت السكان ما بين نازح ومهجر ومحكوم ومقتولوان البحوث التي قدمت للمؤتمر تحاول ان تجد السبل العلمية والمنطقية لإعادة اللحمة الاجتماعية الى سابق عهدها ،اذ ابدع عدد من الباحثين والمهتمين على فك الاشكاليات وتحويل ذلك الى توصيات تساعد اصحاب القرار من جهة واهل الموصل من جهة اخرى على البدء وفق المشتركات ذات التاريخ الاجتماعي الغائر في القدم) جاء بعدها كلمة السيد جمال الجواهري المفوض التنفيذي لجمعية الامل... عرض بعدها فلما وثائقيا عن الاندماج والتعايش السلمي للمجتمع الموصلي..وجاءت المحاضرة الافتتاحية للدكتور نزار مجيد.. كرم بعدها الباحثين ووزعت الشهادات التقديرية على القائمين على المؤتمر.
تضمن اليوم الاول من المؤتمر جلستان علميتان ،ترأس الاولى منها الاستاذ الدكتور مفيد ذنون يونس ومقررية ياسر يونس عبدالواحد القي فيها 12 بحثا ، فيما ترأس الجلسة العلمية الثانية الاستاذ فارس صالح محمود ومقررية الدكتور عماد خليل ابراهيم. لتنتهي بذلك جلسات اليوم الاول من المؤتمر العلمي.
هذا وجرى على هامش المؤتمر افتتاح معرضا للكتب من قبل السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي ضم مجموعة من الكتب القيمة .

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems