University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

معرض نتاجات قسم هندسة العمارة في الموقع الرديف لجامعة الموصل في دهوك

 2016-03-23 03:34:23

أقام قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة معرضاً لنتاجات القسم التي تم تقديمها في نهاية الفصل الأول للعام الدراسي 2015/2016. وقد تضمن المعرض الذي أقيم في الموقع الرديف لجامعة الموصل في دهوك مجموعة من نتاجات طلبة المرحلة الخامسة الخاصة بالدراسات الأولية لمشاريع تخرجهم.
من الجدير بالذكر أن من أهم متطلبات تخرج الطالب في قسم هندسة العمارة أن يقوم منفرداً وبإشراف من قبل تدريسيي القسم وعلى أساس فردي أيضاً بإعداد دراسة أولية عن مشروع تخرجه الذي يختاره بموافقة القسم ويقدم هذه الدراسة في نهاية الفصل الأول من العام الدراسي. ومن ثم يقوم الطالب، إستناداً إلى الدراسة الأولية، بتصميم مشروع التخرج الذي يقدمه في نهاية الفصل الثاني من العام الدراسي. وأخيراً يقوم الطالب بعرض مشروعه أمام لجنة تحكيمية مؤلفة من 6-7 تدريسيين لتقييم كل مشروع وتحتسب الدرجة النهائية بأخذ معدل درجات تقييمات التدريسيين.
تضمنت الدراسات الأولية المعروضة تحليلات، بأساليب مختلفة حسب نوع البيانات والمعطيات، عن طبيعة المؤسسات الإجتماعية التي ستؤويها فضاءات الأبنية التي تتكون منها المشاريع، وعن الإحتياجات من الفضاءات مختلفة الطبيعة ومتباينة الحجوم والمساحات، وعن العلاقات الوظيفية بين تلك الفضاءات. كما تضمنت دراسة عن المشاريع السابقة المماثلة للإفادة منها في العملية التصميمية. إضافة إلى الدراسات الخاصة بموقع المشروع وخصائصه (الطوبوغرافية) والبيئية و(الجيومترية) وغير ذلك من المعطيات. وأخيراً وإستناداً إلى هذه الدراسات التحليلية فقد تضمنت المعروضات ماتوصل إليه الطالب من الإستنتاجات التي من المؤمل أن يأخذها بعين الإعتبار لاحقاً عند طرح الفكرة التصميمية التي ستؤطر عملية تشكيل المشروع التصميمي المتكامل الذي سيتم تقديمه في النهاية.
ركزت الدراسات التصميمية المعروضة على أنواع وظيفية مختلفة من الأبنية التي تم تحديدها لهذا العام، منها على سبيل المثال، مركز للجراحة التجميلية ومستشفى جراحة القلب ومركز بحوث (النانوتكنولوجي) ومجمع للأوراق المالية ومشاريع للأبنية السياحية وأخرى للأبنية السكنية

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems