University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

جامعة الموصل تحصل على المرتبة الثانية بين الجامعات العراقية حسب مقياس معامل هرتش (H-Index)

 2017-08-07 09:19:19

تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودائرة البحث والتطوير بإعداد إحصائيات بخصوص عدد البحوث التي نشرها التدريسيون في الجامعات العراقية من التي تم تسجيها في قاعدة بيانات سكوبس (SCOPUS). وقد أظهرت بيانات تموز 2017 أن المحصلة التراكمية لمعامل هرتش (H-Index) التي حصلت عليها كل من الجامعات العراقية تفاوتاً كبيراً في النتائج. فقد تبين أن جامعة الموصل قد سجلت (2317) بحثاً وحصلت على معامل مقداره (36) في قاعدة البيانات المذكورة, وقد سبقتها جامعة بغداد بالحصول على (5068) بحثا ومعامل مقداره (55) وبهذا فقد حصلت جامعة بغداد على المرتبة الأولى في هذا المضمار.
حيث أن معامل هرتش الخاص بالجامعات هو قيمة تراكمية للجهود البحثية الموثقة النشر, فانه سيعتمد على عدد التدريسيين المشاركين من كل جامعة, ولعل المقارنة الأرجح هي التي تعتمد عاملا معيارياً محسوبا على أساس قسمة معامل هرتش على عدد التدريسيين. وبموجب هذا المقياس ستحصل جامعة بغداد على معدل موزون مقداره (0.788) لكل تدريسي تليها جامعة الموصل بمعدل موزون مقداره (0.724) لكل تدريسي. لقد حافظت جامعة الموصل على مكانة مرموقة بين الجامعات العراقية رغم الظروف الكارثية التي مرت بها خلال السنوات الثلاث الماضية.
وحيث أن معامل هرتش مقياس متغير مع الزمن بحسب البحوث التي تضاف الى قاعدة بيانات سكوبس فان الجامعة تدعو منتسبيها الى الاهتمام بالنشر في المجلات العلمية الرصينة المدرجة في قاعدة البيانات هذه, كما تحثهم في نفس الوقت الى متابعة تسجيل بحوثهم في هذه القاعدة.

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems