University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

الاستاذ الدكتور سيّار الجميل يتبّرع بمكتبته الشخصية الى جامعة الموصل

 2017-09-16 04:31:43

تبرع الاستاذ الدكتور سيار الجميل أحد أعلام جامعة الموصل، بمكتبته الشخصية الكبيرة الى جامعة الموصل والتي تضم مقتنيات ثمينة ونادرة بمختلف صنوف المعرفة على مدى 40 سنة من حياته، واذ تأتي هذه المبادرة السخية تضامنا مع مدينة الموصل المنكوبة والمكتبة المركزية للجامعة التي احرقتها داعش ودمرت بالكامل ابان المحنة التاريخية التي مرت بها الموصل، ووفاءً من شخصه الكريم للجامعة التي تخرج منها ولطلبتها النجباء والاسرة الجامعية، ومن الجدير بالذكر ان للأستاذ الجميل من النتاجات والمشاركات ما يشهد لها على نطاق عربي وعالمي وقدم مشاركات وابحاث كانت ولازالت موضع اهتمام المعنيين في هذا المجال الرحب، وان مؤلفاته يشهد لها بالرصانة العلمية المستندة على حقائق جاءت من خلال حرصه ومتابعته التاريخية ، وان هذه المبادرة الكريمة جاءت في وقت غابت فيها المؤلفات والوثائق الموصلية.
ولد الاستاذ الدكتور سيار الجميل في مدينة الموصل سنة 1952 من اسرة عربية قطنت الموصل منذ زمن بعيد وتنتمي الى رواسي قبيلة الجبور الملحم الشهيرة. جده الاديب الشاعر علي الجميل من رجالات النهضة العربية ساهم في تأسيس المنتدى الادبي بالاستانة اثناء دراسته الحقوق فيها بالكلية الشاهانية. والده القاضي المعروف كوكب علي الجميل رحمه الله عمل في قضاء سنجار ودهوك في خمسينيات وستينايات القرن الماضي. اكمل دراسته بالجامعات البريطانية في التاريخ الحديث للشرق الاوسط، عمل استاذ في جامعات الاردن وتونس والمغرب والامارات العربية المتحدة والجامعة الامريكية في بيروت. كما عمل استاذ زائر في جامعات المانيا وفرنسا واوكسفورد وكمبردج وشارك في مئات المؤتمرات الدولية. اختارته الامم المتحدة سفيرا للسلام، له مؤلفات كثيرة نشرت في جميع انحاء العالم.
وبدورها فان جامعة الموصل ستخصص لهذه المجموعة الفريدة خزانة خاصة تحمل أسم الاستاذ الدكتور سيار الجميل وعلى نحو مميز، مع تعريف بهذه الشخصية العلمية المتميزة.
نكرر شكرنا وتقديرنا العالي لهذه الشخصية راجين ان تكون هذه المبادرة الكريمة فاتحة خير لنا جميعا.

التعليقات

لايوجد تعليقات في الوقت الحالي

أترك تعليقاً

أضف التعليق




uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems