مشاركة وفد من تدريسي كلية الهندسة في الكورس المكثف الذي اقيم في جامعة تي- يو دورتموند في المانيا ركز الكورس حول موضوع تقنية نمذجة معلومات الأبنية، وإدارة انشاء الأبنية الذي يأتي ضمن اطار برنامج التعاون بين جامعة الموصل و جامعة تي يو دورتموند. و للفترة من 21- 9 ولغاية 30-9 2019.
ابتدأ الكورس من خلال تقديم عرض من قبل التدريسين المشاركين في الكورس تحت عنوان مواجهة (التحديات الفيزيائية في مدينة الموصل (افق جديد)) تضمن ثمانية بو سترات تناولت تحديات مختلفة تعاني منها المدينة وطرق معالجتها. وقد حضر العرض مجموعة من الزملاء من جامعة دورتموند من بينهم برفسور وولف عميد كلية الهندسة وبروفسور كرون المسؤول عن برنامج التعاون بين الجامعتين إضافة الى مجموعة من الطلبة وقد ابدى الحضور اعجابهم الشديد بما تم تقديمه والرؤى المستقبلية التي طرحت من قبل المجموعة لمعالجة التحديات التي تعاني منها مدينتنا.
بدا الكورس المكثف في قسم الهندسة المعمارية ومعهد هانوفر للإلكترونيات والميكاترونكس حول تقنية "Building Information Modelling" وإدارة المشاريع والذكاء الاصطناعي والاطلاع على نتاجات المشاريع العلمية وكيفية تنفيذها واللغات البرمجية المستخدمة في تصميم البرامج الموظفة لتنفيذ تلك المشاريع.
تضمن الكورس ورشة عمل مشتركه مع مجموعة التربية الأساسية تناولت التركيز على طرائق التدريس الحديثة وكيفية التعامل مع الطلبة وايصال الفكرة لذهن الطالب بأفضل طريقة وتم تنفيذ تجارب عن العمل بشكل جماعي وكيفية التعاون بين اعضاء الفريق الواحد بغض النظر عن انتماءاتهم العلمية.
جولة تعريفية في جامعة دورتموند زيارة اقسام كلية الهندسة (المعماري والتخطيط المكاني) جولة علمية الى المكتبة المركزية للجامعة وكيفية استعارة الكتب منها وكيفية الحصول على المصادر العلمية الحديثة التي تحتويها، كذلك قام الوفد بزيارة معهد هانوفر للصناعات التكنولوجية لغرض الاطلاع على التقنيات العالمية في مجال الذكاء الصناعي وكيفية تطبيقه في هندسة العمارة واعادة اعمار مدينة الموصل كما زار المشاركون عدد من الأبنية المعمارية في مدينة دورتموند في المانيا.
اختتام ورشة العمل بمراجعة ما تم تنفيذه خلال أيام الورشة وطرح إيجابيات وسلبيات الورشة والآراء التي تعزز التعاون بين الجامعتين وتطوير لبرنامج المشترك بينهما وفي ختام اليوم تم توزيع شهادات المشاركة في الورشة.
الموفدون
1. أستاذ مساعد رائد سالم النعمان هندسة العمارة
2. مدرس د. عدي قصي الجلبي هندسة العمارة
3. مدرس د. ميادة فارس غانم هندسة الحاسبات
4. مدرس طلعت إبراهيم هندسة العمارة
5. مدرس أشرف إبراهيم هندسة العمارة
6. مدرس نادية افرام هندسة البيئة
7. مدرس مساعد زبيدة ناظم هندسة العمارة
8. مدرس مساعد عبد الله عبد الرحمن هندسة العمارة
مدرس مساعد اقبال سالم

اقرأ ايضاً