University of Mosul - جـــامعة الموصـــل

الحياة الجامعية


اهتدت جامعة الموصل منذ تأسيسها على أن تتميز بتوفير بيئة أكاديمية وحياتية متكاملة تتوفر فيها عناصر وخدمات كثيرة ومتنوعة تعمل مجتمعة على خلق أسلوب حياة مثالي للطالب يحفز العملية التعليمية ويساعده على تطوير ذاته وتكوين علاقات اجتماعية مميزة مما يجعله قادراً على تحسين مهاراته الشخصية والأكاديمية والمهنية والارتقاء بها. ومن هذا المنطلق، توفر جامعة الموصل كافة الخدمات والمرافق التي يحتاجها الطالب أثناء دراسته الجامعية. وتتضمن المرافق السكنية داخل الحرم الجامعي، الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، الكافيتريات والمطاعم المختلفة، المجمع الرياضي، المسرح الجامعي، المكتبات ومصادر المعلومات ومختبرات البحوث ومختبرات الحاسوب، القاعات الدراسية وغيرها المزيد. ويحيط بالحرم الجامعي المساحات الخضراء والنباتات والأشجار والأزهار التي تبعث في نفوس الطلبة القدرة على الإبداع والتميز والابتكار، ناهيك عن التصميم والبناء المعماري الرائع لمباني الجامعة وكلياتها ومرافقها، والذي يتصف بالتميز لجمعه بين روح الأصالة والحضارة والتاريخ ليصبح بذلك تحفة معمارية ومعلما حضاريا بحد ذاته.


مركز الرعاية الصحية

تقدم خدمات الرعاية الطبية المختلفة من خلال عيادات طبية وتضم أطباء وطبيبات من مجالات طبية مختلفة إضافة إلى طبيب أسنان وصيدلية. ويساعد الكادر الطبي تقديم خدماته كادر تمريضي متمرس ويسندهما كادر إداري.

ويهدف قسم الرعاية النفسية والاجتماعية إلى توعية الطلبة من الناحـــية النفــــسية، وتوجيههم للوصول إلى نقطة التوازن والاستقرار النفسي والاجتماعي، مما ينعكس إيجابيا على مستواهم الدراسي وتطوره، كما يقدم الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين النصح والاستشارات في حل المشاكل الدراسية والتغلب عليها.


المرسم الجامعي

أنشئ المرسم الجامعي مع بداية تأسيس الجامعة حيث سعى مركز شؤون الطلاب لتأسيس رؤية بصرية وجمالية لدى الطالب من خلال تفعيلها لنشاط الفنون التشكيلية كأحد الأنشطة الطلابية المتنوعة والتي تهدف إلى استقطاب الطلبة الموهوبين في هذا المجال وتطوير مهاراتهم ضمن الإطار المعرفي الشامل والمدرك لضرورة بناء شخصية الطالب بناءً متكاملاً، كل ذلك شكّل دعماً مباشراً لتوطيد البنية التحتية للفنون التشكيلية لما لها من دور تربوي وثقافي يربط الشباب بتراثهم الفكري والحضاري وتعزيزاً لرسالة الفن الشاملة في التعبير عن قضايا الإنسان والمجتمع.


المسرح الجامعي

إن المسرح هو مؤشر على صحة المجتمع وعلى مستواه الثقافي والحضاري لذا يجب التمسك به وبتعريفه كمؤسسة اجتماعية تقوم على عمل الأفراد والمجموعات وتنتج منتجا استهلاكيا يساهم في إغناء الحياة الفكرية والفنية للمجتمع لأنه الأكثر قدرة على قراءة العالم والمعانات البشرية وتحليل الأفكار والمواقف. ومن هنا جاء الاهتمام بالمسرح بشكل عام والمسرح الجامعي بشكل خاص من قبل الجامعة، بتطوير هذا الصرح الثقافي والاهتمام به وبنائه بالشكل الصحيح ليشارك ويساهم في الملتقيات المحلية وجاءت الثمرات لهذا المسرح عديدة من خلال المشاركة في الفعاليات في مناسبات كثيرة في الجامعة.


الأقسام الداخلية

توفر جامعة الموصل خدمة سكنية مناسبة تقدم سبل الراحة والجو المناسب لحياة أكاديمية مثمرة.فالسكن الجامعي في حرم الجامعة والمجمعات الخارجية يتكون من مجمعات، داخل الحرم الجامعي هي للطالبات، أما اللاتي خارج الحرم الجامعي فهي للطلاب، ويضم كل منهما عدة مبانٍ يوجد فيها غرف مؤثثة فضلا عن الخدمات الأخرى التي تلبية الرغبات المختلفة للطلاب والطالبات، ويشرف على إدارة هذه المجمعات السكنية كادر إداري مؤهل من المشرفين والمشرفات ذوي الخبرة، بهدف ضمان الإقامة المريحة للطلبة في جو أسري يجمع بين التربية والتوجيه والمتعة.


مركز اتصالات الجامعة

نبذة عن المركز

استحدثت مديرية اتصالات الجامعة بموجب الأمر الجامعي 9/1/7226 في 30/11/2003 كبديل لوحدة بدالة الجامعة

للنهوض بواقع اتصالات الجامعة إلى المستوى الذي يليق بجامعة الموصل ويعمل (18) منتسب بين مهندس وفني وإداري على تشغيل وصيانة وتطوير شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية وشبكة القابلات الضوئية.

رسالة المركز وأهدافه

لقد قامت اتصالات الجامعة منذ تشكيلها بعمل دءوب للنهوض بواقع اتصالات جامعة الموصل ومواكبة التطور السريع في خدمة الاتصالات بكافة أنواعها وفق تخطيط مدروس ينفذ على مراحل مكملة لبعضها , فقد بدء ببناء البنية التحتية من الأعمال المدنية وتهيئتها لمد القابلات ونصب الكابينات والبدالات والتي اشتملت على:

1. مد قنوات أرضية بطول 10 كم لتصل بين مرافق الجامعة المختلفة

2. بناء (120) منهول اتصالات

3.سحب 22 كم من القابلات الهاتفية الأرضية بمختلف السعات

4. نصب (8) كابينات هاتفية

5. نصب بدالة مركزية بسعة (1100) خط هاتفي مع بدالات فرعية بسعة (1600) خط هاتفي

6.مد شبكة قابلات ضوئية بطول (20) كم لخدمة شبكة معلومات الجامعة و الاتصالات و المنظومات الحديثة الأخرى التي يمكن ربطها مع شبكة القابل الضوئي كمنظومة الكاميرات وغيرها

7. تامين الاتصال اللاسلكي مع مواقع الجامعة خارج المركز الجامعي.

ونظراَ لضخامة شبكة القابلات الهاتفية و الضوئية التي تم بنائها و الذي يتطلب عمل دؤوب لصيانة وإدامة الشبكة , ولغرض سرعة إزالة العوارض وتجاوزاً للروتين فقد تم فتح هاتف الشكاوي (1111) لاستقبال العوارض , وتحرص اتصالات الجامعة على توسيع شبكة الاتصالات و القابل الضوئي بشكل موازي للتوسع في بناء المنشات في الجامعة لتامين خدمة الاتصالات و الانترنيت حال إشغال البناية من قبل الجهة المستفيدة. وللتطور السريع و التداخل الحاصل بين خدمات الاتصالات وشبكة المعلومات فقد وضعنا من أهداف اتصالات الجامعة استغلال شبكة المعلومات و القابل الضوئي لتامين خدمة الاتصالات (VOIP) داخل الحرم الجامعي وخارجه و التوسع في خدمة الاتصالات اللاسلكية لتامين الاتصال المتحرك.

نشاطات المركز

بحكم طبيعة اتصالات الجامعة الخدمية وحاجة كادرها إلى التطوير المستمر فقد تم تنظيم عدة دورات تطويرية داخل الدائرة لتدريب الكادر على الحاسوب و العمل الفني وصيانة الشبكة و الأجهزة وتأمل الدائرة في إعطاءها فرص المشاركة في الدورات التدريبية داخل و خارج القطر.


قسم النشاط الطلابي

يعتبر قسم النشاط الطلابي وسيلة من وسائل تفريغ الطاقات الكامنة ، ومحطة من محطات صقل المواهب المتنوعة، ولذلك يهتم هذا القسم بالرعاية والإشراف على جميع الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية لطلاب الجامعة، يمتد عمل قسم الأنشطة الطلابية إلى تفعيل دور الأندية والجمعيات الطلابية واتحاد الطلاب وكافة البرامج التي تخدم الأنشطة اللاصفية والصيفية. ولأجل ذلك وفرت الجامعة الاحتياجات والمستلزمات اللازمة للنهوض بالأنشطة الجامعية من خلال مكتب الأنشطة الطلابية ليكون ركيزة أساسية ذات أهمية كبرى لتحقيق كل الأهداف مع الإدارات الأخرى والتي يتصل نشاطها بالطلبة مباشرة من خلال البرامج والنشاطات والفعاليات التي تعنى بجميع جوانب شخصية الطالب الجسمية والاجتماعية والنفسية والانفعالية ، وتسعى لصقلها وتهيئتها، و إتاحة الفرص لإبراز مهاراته و إبداعاته ، والعمل على صقلها واكتشاف المواهب الجديدة. وتضم الجمعيات الطلابية عددا من الأندية الثقافية والجمعيات الطلابية التي تغطي نشاطاتها كافة المجالات الدراسية والنشاطات الحياتية المختلفة، وتهدف إلى صقل المواهب والإمكانات في مجالات متنوعة يرغب الطالب بالانتساب إليها وطرح آرائه واستغلال مهاراته بشكل جماعي متعاون.


الرياضة داخل الجامعة

انطلاقا من حرص جامعة الموصل على أهمية الرياضة كجزء أساسي مكمل للعملية التعليمية الأكاديمية ودورها الرئيسي في تكوين الطالب بدنيا وصحيا وإدماجه في تكوين علاقات اجتماعية من خلال ممارسة الرياضة وهواياتهم المختلفة والمشاركة في الأنشطة الرياضية والمسابقات.

وتوفر الجامعة مجمعات رياضية للطلاب وللطالبات، يضم كل منهما صالة اللياقة البدنية وبناء الأجسام، تنس الطاولة، الشطرنج، ملاعب خارجية كرة القدم، مسبح، ملاعب لكرة اليد والسلة والطائرة والتنس، التايكوندو، ويضم المجمع الرياضي أيضا كافتيريا يستطيع الطالب قضاء وقت الفراغ أو الإجازة في ممارسة الرياضات المختلفة والمشاركة في الفعاليات والأنشطة الرياضية الفردية والجماعية المتنوعة داخل الحرم الجامعي والتي بدورها تدعم روح المشاركة والتفاعل والصداقة من خلال خوض مباريات ودية وتنافسية مع فرق رياضية أخرى من الجامعات والمعاهد التعليمية الأخرى فضلا عن أنها تبعث المرح والاسترخاء النفسي للطالب. ويعمل القائمين على المجمعات الرياضية في الجامعة على تنظيم برامج رياضية ودورات تدريبية للطلبة الراغبين في تعلم بعض الرياضات المختلفة وممارستها بشكل صحيح. بالإضافة إلى تنظيم الدورات التعليمية والتثقيفية مثل دورات تعلم السباحة ، ودورات اللياقة البدنية، وتخفيف الوزن ، وتعليم التاكويندو.


مركز التسوق

اهتدت جامعة الموصل منذ تأسيسها على أن تتميز بتوفير بيئة أكاديمية وحياتية متكاملة تتوفر فيها عناصر وخدمات كثيرة ومتنوعة تعمل مجتمعة على خلق أسلوب حياة مثالي للطالب يحفز العملية التعليمية ويساعده على تطوير ذاته وتكوين علاقات اجتماعية مميزة مما يجعله قادراً على تحسين مهاراته الشخصية والأكاديمية والمهنية والإرتقاء بها. ومن هذا المنطلق، توفر جامعة الموصل كافة الخدمات والمرافق التي يحتاجها الطالب أثناء دراسته الجامعية. وتتضمن المرافق السكنية داخل الحرم الجامعي، الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، الكافتريات والمطاعم المختلفة، المجمع الرياضي، المسرح الجامعي، المكتبات ومصادر المعلومات ومختبرات البحوث ومختبرات الحاسوب، القاعات الدراسية وغيرها المزيد. ويحيط بالحرم الجامعي المساحات الخضراء والنباتات والأشجار والأزهار التي تبعث في نفوس الطلبة القدرة على الإبداع والتميز والابتكار، ناهيك عن التصميم والبناء المعماري الرائع لمباني الجامعة وكلياتها ومرافقها، والذي يتصف بالتميز لجمعه بين روح الأصالة والحضارة والتاريخ ليصبح بذلك تحفة معمارية ومعلما حضاريا بحد ذاته


حدائق الجامعة

اهتدت جامعة الموصل منذ تأسيسها على أن تتميز بتوفير بيئة أكاديمية وحياتية متكاملة تتوفر فيها عناصر وخدمات كثيرة ومتنوعة تعمل مجتمعة على خلق أسلوب حياة مثالي للطالب يحفز العملية التعليمية ويساعده على تطوير ذاته وتكوين علاقات اجتماعية مميزة مما يجعله قادراً على تحسين مهاراته الشخصية والأكاديمية والمهنية والإرتقاء بها. ومن هذا المنطلق، توفر جامعة الموصل كافة الخدمات والمرافق التي يحتاجها الطالب أثناء دراسته الجامعية. وتتضمن المرافق السكنية داخل الحرم الجامعي، الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، الكافتريات والمطاعم المختلفة، المجمع الرياضي، المسرح الجامعي، المكتبات ومصادر المعلومات ومختبرات البحوث ومختبرات الحاسوب، القاعات الدراسية وغيرها المزيد. ويحيط بالحرم الجامعي المساحات الخضراء والنباتات والأشجار والأزهار التي تبعث في نفوس الطلبة القدرة على الإبداع والتميز والابتكار، ناهيك عن التصميم والبناء المعماري الرائع لمباني الجامعة وكلياتها ومرافقها، والذي يتصف بالتميز لجمعه بين روح الأصالة والحضارة والتاريخ ليصبح بذلك تحفة معمارية ومعلما حضاريا بحد ذاته


مسبح الجامعة

اهتدت جامعة الموصل منذ تأسيسها على أن تتميز بتوفير بيئة أكاديمية وحياتية متكاملة تتوفر فيها عناصر وخدمات كثيرة ومتنوعة تعمل مجتمعة على خلق أسلوب حياة مثالي للطالب يحفز العملية التعليمية ويساعده على تطوير ذاته وتكوين علاقات اجتماعية مميزة مما يجعله قادراً على تحسين مهاراته الشخصية والأكاديمية والمهنية والإرتقاء بها. ومن هذا المنطلق، توفر جامعة الموصل كافة الخدمات والمرافق التي يحتاجها الطالب أثناء دراسته الجامعية. وتتضمن المرافق السكنية داخل الحرم الجامعي، الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، الكافتريات والمطاعم المختلفة، المجمع الرياضي، المسرح الجامعي، المكتبات ومصادر المعلومات ومختبرات البحوث ومختبرات الحاسوب، القاعات الدراسية وغيرها المزيد. ويحيط بالحرم الجامعي المساحات الخضراء والنباتات والأشجار والأزهار التي تبعث في نفوس الطلبة القدرة على الإبداع والتميز والابتكار، ناهيك عن التصميم والبناء المعماري الرائع لمباني الجامعة وكلياتها ومرافقها، والذي يتصف بالتميز لجمعه بين روح الأصالة والحضارة والتاريخ ليصبح بذلك تحفة معمارية ومعلما حضاريا بحد ذاته


ملعب الجامعة

اهتدت جامعة الموصل منذ تأسيسها على أن تتميز بتوفير بيئة أكاديمية وحياتية متكاملة تتوفر فيها عناصر وخدمات كثيرة ومتنوعة تعمل مجتمعة على خلق أسلوب حياة مثالي للطالب يحفز العملية التعليمية ويساعده على تطوير ذاته وتكوين علاقات اجتماعية مميزة مما يجعله قادراً على تحسين مهاراته الشخصية والأكاديمية والمهنية والإرتقاء بها. ومن هذا المنطلق، توفر جامعة الموصل كافة الخدمات والمرافق التي يحتاجها الطالب أثناء دراسته الجامعية. وتتضمن المرافق السكنية داخل الحرم الجامعي، الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، الكافتريات والمطاعم المختلفة، المجمع الرياضي، المسرح الجامعي، المكتبات ومصادر المعلومات ومختبرات البحوث ومختبرات الحاسوب، القاعات الدراسية وغيرها المزيد. ويحيط بالحرم الجامعي المساحات الخضراء والنباتات والأشجار والأزهار التي تبعث في نفوس الطلبة القدرة على الإبداع والتميز والابتكار، ناهيك عن التصميم والبناء المعماري الرائع لمباني الجامعة وكلياتها ومرافقها، والذي يتصف بالتميز لجمعه بين روح الأصالة والحضارة والتاريخ ليصبح بذلك تحفة معمارية ومعلما حضاريا بحد ذاته.





uomosul.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems