#رسالة_ماجستير في قسم #ادارة_الاعمال #كلية_الإدارة_والاقتصاد - #جامعة_الموصل #تناقش "اعتماد مبادئ حوكمة الموارد البشرية في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي_ دراسة مقارنة لبعض المستشفيات الحكومية والاهلية في مدينة الموصل " #تهدف الدراسة التي تقدم بها #الباحث (أحمد خزعل محمود) " الى التعرف على مستوى اعتماد مبادئ حوكمة الموارد البشرية بأبعادها الثمانية (التوجه الاستراتيجي، والمساءلة، والشفافية، وتوليد المعلومات، والكفاءة، والعدالة، والاستجابة، والمشاركة) في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي لبعض المستشفيات الحكومية والاهلية التابعة الى دائرة صحة نينوى, وتم تصميم المنهجية من خلال تحديد مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات تمحورت فيما اذ كانت هناك علاقة ارتباط وتأثير بين متغيرات الدراسة, وفي ضوء ذلك تم بناء مخطط افتراضي انبثقت عنه فرضيات الدراسة الرئيسة والفرعية.
 
#استنتجت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط وتأثير بين اعتماد مبادئ حوكمة الموارد البشرية في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي في بعض المستشفيات الحكومية والاهلية سواء" على المستوى الكلي او الفرعي.
وختم الدراسة بمجموعة من #التوصيات على وفق الاستنتاجات كان من ابرزها: ضرورة اعتماد مبادئ حوكمة الموارد البشرية بصورة ممتازة، فضلا" عن تعزيز المفاهيم الادارية لدى الكوادر الطبية، والتهيؤ ولاسيما لضغوطات ومشكلات العمل من عقد الدورات وجلسات العصف الذهني مع متخصصين، والاهتمام بموضوع الاحتراق الوظيفي لدى الكوادر الطبية في المستشفيات (الحكومية والاهلية)، لتأثيره السلبي على انتاجية الكوادر الطبية، واتخاذ التدابير اللازمة لتقليل مستوياته، وتهيئة الوسائل للإدارة العليا التي تمكنهم من تحديد المشاكلات وضغوطات العمل كي تمكنهم من التعامل الايجابي قبل تأزم الامور الى أوضاع لا يمكن الحد من آثارها.
 
#تمت المناقشة على قاعة أ.د. ابي سعيد الديوه جي في كلية الادارة والاقتصاد يوم الخميس الموافق 17_12_ 2020 الساعة التاسعة صباحاً بحضور السيد رئيس جامعة الموصل أ.د. قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد الكلية أ.د. ثائر احمد السمان والسيد المعاون الاداري أ.م.د. احمد حسين الجرجري #ترأس لجنة المناقشة أ.د. علاء عبد السلام الحمداني كلية الادارة والاقتصاد _ #جامعة_الموصل وب #عضوية كلا من السيدين أ.د. علي رزاق جياد العبادي كلية الادارة والاقتصاد_ جامعة #الكوفة و أ.م.د. هدى عبد الرحيم حسين كلية الادارة والاقتصاد_ جامعة الموصل و #اشراف أ.م.د.ميسون عبد الله احمد كلية الادارة والاقتصاد_جامعة الموصل .
حصل الطالب درجة #الماجستير في #إدارة الاعمال بعد مناقشته ودِفاعه العلمي عن رسالته العلمية ، #مبارك للباحث والمشرف واعضاء لجنة المناقشة الموقرة.
 
 

اقرأ ايضاً