بحث #الدبلوم العالي التخصصي في ادارة الجودة قسم #الإدارة_الصناعية #كلية_الإدارة_والاقتصاد - #جامعة_الموصل #يناقش " تحليل الفجوة بين متطلبات المواصفة الدولية 2018:45001 ISO والواقع الحالي في ادارة مشروع سد حديثة / قسم الصيانة والتشغيل " #سعى البحث الذي تقدم به #الباحث مهند غازي عفات " إلى التعرّف على مفهوم نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية وواجباتها ومهامها وأهدافها وكذلك التعريف بمخاطر وإصابات العمل. كما تم التعرّف على واقع الصحة والسلامة المهنية في إدارة مشروع سد حديثة, إذ تم تقديم مقترحات من شأنها أن تساعد في المعالجة وتقليل الفجوة بين الواقع الفعلي للجهة المبحوثة ومتطلبات المواصفة الدولية 45001:2018 ISO
تم جمع المعلومات التي ساعدت الباحث من خلال المقابلات التي أجراها مع المدير ومعاونه ورؤساء الأقسام الفنية والمهندسين والعاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية فضلاً عن العاملين التي تكون بيئة عملهم معرضة إلى المخاطر بصورة مباشرة في إدارة مشروع سد حديثة وكما مبين في الملحق رقم (1), وبقصد الوصول إلى الحقائق العلمية اعتمد منهج دراسة الحالة الذي يتضمن الملاحظة والمعايشة الميدانية واللقاءات المباشرة. وتم استخدام قائمة الفحص (Checklist) المعتمدة في الدراسة على ضوء متطلبات المواصفة الدولية لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية ISO 45001:2018 الرئيسة والفرعية منها الصادرة من المنظمة الدولية للمعايير (ISO). وأما وسائل التحليل الإحصائي فقد استخدم الوسط الحسابي المرجح والنسبة المئوية للتطبيق والتوثيق للتعبير عن مدى الاختلاف والتطابق مع متطلبات المواصفة .فيما اعتمد المقياس السباعي وفق مقياس ليكرت(Likert Scale) لهذه القائمة إذ أنّ أقل وزن (0) وأعلى وزن (6). أظهرت نتائج الدراسة وجود فجوات كبيرة بين الواقع الفعلي ومتطلبات نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية وفق المواصفة ISO 45001:2018 إذ إن النسبة المئوية الإجــمالية للتطبيق والتوثيق في إدارة مشروع سد حديثة لمتطلبات المواصفة بلغت (29)% مقارنة بالتطبيق القياسي لهذه المتطلبات، مما يعكس ابتعاداً إجمالياً كبيراً عن متطلبات المواصفة بنسبة (71)% نتيجة للفجوات التي ظهرت في نتائج تقييم تطبيق المتطلبات في المشروع، وقد اقترحت الدراسة على إدارة مشروع سد حديثة بضرورة اعتماد المواصفة الدولية لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية ISO 45001:2018. كذلك اقترحت الدراسة بضرورة قيام المنظمات الرقابية الخارجية المتمثلة في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية ومديرية الدفاع المدني العامة/ قسم الوقاية والسلامة الصناعية بممارسة أعمالها الرقابية وتلتزم بتحديد فترات كافية وملائمة للقيام بعمليات التفتيش، وذلك للتأكد من تطبيق الأنظمة واللوائح والقوانين الخاصة بالصحة والسلامة المهنية، وبالتالي المحافظة على أرواح العاملين والمترددين على المنظمات، والحفاظ على الممتلكات من المعدات والمكائن من التلف. وتشجيع العاملين على الصحة والسلامة المهنية للتعرّف بشكل كامل على المواصفة ISO 45001:2018 من أجل تطويرهم ورفع مستوى معلوماتهم حتى يتمكنوا من مواكبة الدول المتقدمة في العالم للسيطرة على الصحة والسلامة المهنية بأفضل السبل وأقل التكاليف للحفاظ على سلامة العاملين والممتلكات في مجال عملها, والتأكيد على ضرورة وضع إرشادات واضحة ومفهومه لكافة العاملين تتضمن توضيحات ومخططات وأشكال للتنبيه على مدى شدة المخاطر المحيطة بهم في موقع العمل وكذلك السبل التي يجب اتخاذها لتجنب الوقوع في الخطر واحتمالات الإصابة.
#تمت المناقشة بحضور السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الدكتور #احمد حسين الجرجري على قاعة المناقشات مبنى عمادة الكلية يوم الخميس الموافق 28_1_2021 الساعة التاسعة صباحاً .
#لجنة المناقشة برئاسة أ.م. #رياض جميل وهاب /جامعة الموصل- كلية الادارة والاقتصاد وعضوية م.د #يونس احمد خليل /جامعة الموصل- كلية الادارة والاقتصاد واشراف أ.م.د #رعد عدنان رؤوف/ جامعة الموصل كلية الادارة والاقتصاد .
حصل الطالب على درجة الدبلوم العالي التخصصي في ادارة الجودةبعد مناقشته ودِفاعه العلمي عن بحثه العلمي .
#مبارك للباحث والمشرف واعضاء لجنة المناقشة الموقرة.
 
#اعلام_كلية_الادارة_والاقتصاد
 
 
 
 

اقرأ ايضاً