بحث #الدبلوم العالي التخصصي في ادارة الاعمال قسم #ادارة_الاعمال #كلية_الإدارة_والاقتصاد - #جامعة_الموصل #يناقش " اليقظة الذهنية ودورها في تحقيق السعادة التنظيمية : دراسة استطلاعية لاراء عينة من الافراد العاملين في مديرية بلدية نينوى " #سعى البحث الذي تقدم به #الباحث عمر صالح فتحي المشهداني " الى التعرف على طبیعة العلاقة بین الیقظة الذهنیة والسعادة التنظیمیة لدى الیقظة الذهنیة الذي قدمته لانجر والذي یشمل اربعة ابعاد ( التمیز الیقظ ،الانفتاح على الجدید، الافراد العاملین في مدیریة بلدیة / الموصل، ولأجل تحقیق اهداف الدراسة تم استخدام مقیاس التوجه نحو الحاضر، الوعي بوجهات النظر المتعددة)، ومقیاس السعادة التنظیمیة الذي یشمل (الرضا الوظیفي ، تقدیر الذات، الصحة النفسیة)، و تم تحدید مشكلة الدراسة بعدة تساؤلا منها 1 -ما واقع ممارسة الافراد المبحوثین لأبعاد الیقظة الذهنیة ؟ 2 -هل یشعر الافراد المبحوثین بالسعادة التنظیمیة ؟ اما میدانیا فقد تم استخدام استمارة الاستبیان كأداة اساسیة لجمع البیانات من الافراد عینة البحث ، حیث تم اختیار عینة عشوائیة من الافراد العاملین في مدیریة بلدیة الموصل، وتم توزیع 100 استمارة استبیان شملت عینة من الافراد العاملین في مستویات اداریة مختلفة وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها : • - ثمة علاقة ارتباط معنویة ولكنها تراوحت ما بین المتوسطة والضعیفة بین الیقظة الذهنیة والسعادة التنظیمیة على المستوى الكلي . • - ثمة تأثیر معنوي للیقظة الذهنیة في السعادة التنظیمیة . واعتماداً على النتائج التي توصلت الیها الدراسة ، خلصت الى مجموعة من المقترحات اهمها • - توجیه انظار الافراد المبحوثین الى اهمیة ممارسة الیقظة الذهنیة لما لها من اثار ایجابیة في تحسین مستوى اداء اعمالهم وزیادة شعورهم بالسعادة والاستقرار النفسي. • العمل على تقدیم المساعدة والدعم للأفراد المبحوثین لتنمیة مهاراتهم في التركیز وانتقاء المثیرات الجدیدة والمهمة بما یمنحهم الانفتاح على النفس والاخرین والمرونة في
#تمت المناقشة بحضور السيد معاون العميد للشوؤن العلمية الاستاذ الدكتور علاء عبدالسلام الحمداني على قاعة المناقشات في مبنى عمادة كلية الادارة والاقتصاد يوم الاربعاء الموافق 3_2_2021 الساعة التاسعة صباحاً .
#لجنة المناقشة برئاسة أ.د. #الاء عبدالموجود العاني /جامعة الموصل- كلية الادارة والاقتصاد وعضوية م.د #ريم سعد الجميل /جامعة الموصل- كلية الادارة والاقتصاد واشراف م.د #اسراء طارق حسين / جامعة الموصل كلية الادارة والاقتصاد .
حصل الطالب على درجة الدبلوم العالي التخصصي في ادارة الاعمال بعد مناقشته ودِفاعه العلمي عن بحثه العلمي .
 
#مبارك للباحث والمشرف واعضاء لجنة المناقشة الموقرة.
 
#اعلام_كلية_الادارة_والاقتصاد

اقرأ ايضاً