كلية الادارة والاقتصاد #تناقش تحسين العمليات اللوجستية لتجاوز لتجاوز أشكال الهدر.
ناقشت #كلية_الإدارة_والاقتصاد - #جامعة_الموصل رسالم الماجستير /قسم الادارة الصناعية / والموسومة " تحسين العمليات اللوجستية لتجاوز لتجاوز أشكال الهدر 3M دراسة حالة في #الشركة_العامة_لتجارة_الحبوب_نينوى .
#تطرقت الرسالة التي تقدم بها #الباحث " عمر علي عيادة " الى التعرف على آليات تحسين العمليات اللوجستية من خلال تقليل الهدر في انشطة الشركة العامة لتجارة الحبوب فرع نينوى، إذ تجسدت مشكلة الدراسة بثلاثة أنواع مؤشرة من الهدر المرتبط بأنشطة النقل ,التخزين , تدفق المعلومات والاتصالات, ونشاط خدمة الزبائن وتحديد مجالات تجاوزها لتحسين العمليات اللوجستية في الشركة قيد البحث.
اعتمدت الدراسة فرضيتان ترتبط الاولى بقدرة إدارة الشركة قيد البحث على تجاوز اشكال الهدر الثلاثة ومديات تباين تأثير كل شكل منها في الانشطة اللوجستية الأربعة.
 
وتم تحليل البيانات من خلال عدد من الادوات الاحصائية المناسبة لغرض الوصول الى النتائج وتقديم استنتاجات لعل ابرزها :
1. فيما يخص العبء الزائد غير المعقول على المشغلين أو المعدات (Muri) تبيّن عدم توفر معدات متقدمة تقلل العبء الزائد على العاملين والمعدات .
2. فيما يخص الاستخدام غير المنتظم لشخص أو آلة (التباين) (Mura) أتضح غياب التنسيق الكامل في الانشطة خصوصاً في اوقات الذروة في فترة تسويق الحنطة وقلة النشاط بعدها خصوصاً لارتباط اغلب الانشطة بعمليات استلام القمح وبذلك تتحقق حالة عدم توازن الانشطة (التفاوت) .
كما تم صياغة مجموعة من المقترحات لعل ابرزها ضرورة تقليل العبء الزائد غير المعقول للمشغلين أو المعدات(Muri) من خلال اقتراح الباحث الانتقال الى استخدام الاجهزة الكهربائية التي تقوم بسحب الحنطة من على ظهر الشاحنات وتفريغها بالمخازن او بسحب الحنطة من المخازن وتحميلها على ظهر الشاحنات لكفاءتها وكلفتها المنخفضة مقارنة بالأسلوب البدائي الذي ينجز من خلال الجرافات والحفارات التي لا تتجنب الهدر والمحافظة على جودة الحنطة , كما يؤكد الباحثان على ضرورة التخلص من العمل غير المنتظم للأشخاص أو الآلات (التباين) (Mura)باعتماد تقانات جديدة لتفريغ الحنطة من على ظهر الشاحنات في المخازن او بسحب الحنطة من المخازن وتحميلها مع اعتماد آلية السحب والدفع لكفاءتها وكلفتها المنخفضة مقارنة بالأسلوب البدائي الذي يسبب التباين في عمليات الاستلام والتوزيع , فضلاً عن التأكيد على ضرورة التخلص من الانشطة التي لا تضيف قيمة من خلال اجراء مناقلة الحنطة الفائضة عن حاجة محافظة نينوى بشكل مباشر الى مطاحن المحافظات لتجنب الكلف المتعلقة بعمليات التفريغ والتحميل في الساحات والسايلوات.
#تمت المناقشة على قاعة المناقشات في مبنى عمادة كلية الادارة والاقتصاد بحضور السيد #عميد كلية الادارة والاقتصاد والسيد المعاون العلمي أ.د. علاء عبد السلام الحمداني والسيد المعاون الاداري م.د. احمد حسين الجرجري ، الاحد 11_4_2021 الساعة التاسعة صباحاً .
#لجنة المناقشة برئاسة :
أ.د. حكمت رشيد سلطان / جامعة دهوك _ كلية الادارة والاقتصاد .
وعضوية :
أ.د. الاء حسيب الجليلي / جامعة الموصل _كلية الادارة و الاقتصاد .
أ.م. رياض جميل وهاب /جامعة الموصل _كلية الادارة و الاقتصاد .
واشراف:
أ.د. ميسر ابراهيم الجبوري / جامعة الموصل _كلية الادارة و الاقتصاد .
 
حصل الطالب على درجة الماجستير في الادارة الصناعية بعد مناقشته ودِفاعه العلمي عن بحثه العلمي.
??مبارك للباحث والمشرف و للجنة المناقشة الموقرة ??
 
?#الاعلام_والعلاقات_العامة
 
 
 

اقرأ ايضاً