كلية الادارة والاقتصاد #تناقش الهشاشة المالية وأثرها في عوائد اسهم شركات الاعمال

ناقشت #كلية_الإدارة_والاقتصاد - #جامعة_الموصل رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية و #الموسومة" الهشاشة المالية وأثرها في عوائد اسهم شركات الاعمال "#للباحث " زياد طارق يوسف الحيالي "

هدفت هذه الدراسة الى قياس أثر الهشاشة المالية(بوصفها متغيراً مستقلاً) في عوائد شركات ‏الاعمال(بوصفها متغيرات ‏معتمدة) والمتمثلة بالعائد التشغيلي الذي يعكس النشاط التشغيلي ‏للشركة مقاساً بنسبة الربح التشغيلي الى ‏الموجودات المتداولة، والعائد الرأسمالي للشركات ‏للكشف عن النشاط الرأسمالي للشركة وقيمتها في السوق مقاساً ‏بالعائد الكلي للسهم، اما الهشاشة المالية فتم قياسها بأستخدام النماذج ‏(‏Z-SCORE،‎ ‎‏MINSKY،‎ ‎‏SHERATA‏) ‏ وتوصلت الدراسة الى العديد من الاستنتاجات فهناك دلالة إحصائية على أن الشركات عينة الدراسة تواجه هشاشة ‏مالية مرتفعة، كما يعتبر نموذج قياس الهشاشة المالية ‏Z_Score‏ ‏ أفضل من النماذج الأخرى عند ‏بيان ‏أثر ‏الهشاشة المالية في العوائد التشغيلية للشركات الصناعية بناءً على بعض المعايير ‏الإحصائية ‏للمفاضلة بين النماذج ‏و هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الهشاشة المالية وفق النماذج الثلاثة ‏والعوائد التشغيلية للشركات، بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية ‏بين الهشاشة المالية وفق المعايير الثلاثة ‏والعوائد الرأسمالية للشركات، وهنالك أثر ذو دلالة إحصائية من قبل الهشاشة المالية وفق المعايير الثلاثة‏ ،كما ‏وخلصت الدراسة الى مجموعة من المقترحات بمحورين رئيسيين الأول باتجاه الشركات ‏المبحوثة والمستثمرين ‏والمتعاملين في الاسواق المالية ،اما الثاني باتجاه الأكاديميين والباحثين ‏في المجال المالي.‏



#تمت المناقشة على قاعة المناقشات في مبنى عمادة كلية الادارة والاقتصاد بحضور السيد رئيس جامعة الموصل أ.د. قصي كمال الدين الاحمدي والسيد المساعد العلمي أ.د. منير سالم طه والسيد عميد الكلية أ.د. ثائر سعدون السمان والسيد المعاون العلمي أ.د. علاء عبد السلام الحمداني والسيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية م.د. احمد حسين الجرجري والسيد رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية أ.د بشار احمد العراقي , الاربعاء 18 _8_2021 .

#لجنة المناقشة برئاسة :

أ.د. دعاء نعمان الحسيني / جامعة الموصل _ كلية الادارة و الاقتصاد .

وعضوية :

أ.م.د. سعدي احمد حميد الموسوي / جامعة الكوفة _ مركز دراسات الكوفة .

أ.م.د. نمير امير الصائغ / جامعة الموصل _ كلية الادارة و الاقتصاد .

و #اشراف:

أ.م.د. رافعة ابراهيم الحمداني / جامعة الموصل _ كلية الادارة و الاقتصاد .

#حصل الطالب على درجة الماجستير امتياز في العلوم المالية والمصرفية بعد مناقشته ودِفاعه العلمي عن رسالته العلمية.

#مبارك للباحث والمشرفة ولكافة اعضاء لجنة المناقشة الموقرة

#الاعلام_والعلاقات_العامة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ ايضاً