رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد تناقش قياس وتحليل اثر محددات الطلب السياحي على آداء القطاع السياحي في دول مختارة للمدة ( 1995_2019)

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " قياس وتحليل اثر محددات الطلب السياحي على آداء القطاع السياحي في دول مختارة للمدة ( 1995_2019)

, الاربعاء 22 ايلول 2021, حضر جانباً منها أ.د ثائر احمد سعدون السمان عميد الكلية و أ.د علاء عبدالسلام الحمداني معاون العميد للشؤون العلمية .  

تطرقت الدراسة... التي تقدمت بها الطالبة " اوهام سعدالله صالح " في قسم الاقتصاد ، وتعد السياحة هي صناعة المستقبل وتقدمها وتوسعها وتطورها يسير بصورة سريعة جداً وهي تؤدي دوراً مهماً ورئيساً في دعم حركة النشاط الاقتصادي باعتباره قطاعاً حيوياً يساهم في تكوين الناتج الداخلي ومن ثم دعم معدلات النمو وازدهار النشاط الاقتصادي خصوصاً لما يشمله من جوانب وأنشطة عديدة يكون لها الاستفادة الكبيرة من رقي وتطور هذا القطاع ومن ثم التأثير ايجابياً على حركة الاقتصاد، وعادة ما يرتبط قطاع السياحة بقطاع السفر ومن ثم يبرزان في شكل قطاع واحد الذي يعتبر من أهم مصادر الدخل والنمو الاقتصادي في عديد من الدول ...

وتهدف الدراسة ... الى التعرف على محددات الطلب السياحي وتأثيرها في أداء القطاع السياحي المتمثل بالإيرادات السياحية، لما لها من أهمية  في دراسة العوامل المؤثرة لجذب السياح وذلك بالقيام بدراسة قياسية تحليلية للمدة من (1995-2019) باعتبار كل من الاستثمار الأجنبي والإنفاق السياحي وسعر الصرف الحقيقي وعدد الوافدين ومتوسط دخل الفرد كمتغيرات مستقلة وذلك باستخدام اختبار الانحدار المتعدد باستخدام برنامج  (EVIEWS12) والبرمجة الإحصائية  (SPSS) في تقدير النماذج واستخراج النتائج .

وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي:                                                     

1- اظهرت معنوية متغير النفقات لقطاع السياحة على الإيرادات السياحية للدول عينة الدراسة وتأثيرها الايجابي في كل من (الإمارات، الأردن، لبنان) وتأثيرها السلبي والمعنوي لكل من (مصر، تركيا).

2- تبين من النتائج ان متوسط دخل الفرد له تأثير ايجابي ومعنوي على الإيرادات السياحية في كل من (الإمارات، الأردن) وتأثير سلبي وغير معنوي لكل من (مصر، لبنان، تركيا).

3- كان تأثير معدل سعر الصرف على الإيرادات السياحية ايجابي ومعنوي في كل من (الإمارات، مصر، لبنان) وسلبي وغير معنوي لكل من (تركيا، الأردن).

4- ظهرت معنوية عدد الوافدين وتأثيره الايجابي لكل من ( تركيا، مصر) في حين كان تأثيره سلبي وغير معنوي لكل من (الإمارات، الأردن، لبنان).

 

 ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور انمار امين حاجي البرواري من جامعة الموصل وبعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور زكي حسين قادر من جامعة صلاح الدين والأستاذ المساعد الدكتور رباح جميل الخطيب من جامعة الموصل وعضوية واشراف الأستاذ الدكتور سعد محمود الكواز من جامعة الموصل .

 

 

 

 

اقرأ ايضاً