ناقش الطالب ( مروان محمد ابراهيم الجبوري ) في قسم الأقتصاد , كلية الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير الموسومة " تطور الانفاق الحكومي في بلدان مختارة مع اشارة خاصة الى العراق للمدة ( 1995-2020 ) "

 

حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان عميد الكلية , والاستاذ الدكتور علاء عبد السلام الحمداني , والأستاذ المساعد الدكتور احمد حسين الجرجري معاون العميد للشؤون الادارية .

تطرقت الدراسة التي تقدم بها الطالب مروان محمد ابراهيم الجبوري في قسم الأقتصاد كلية الادارة والاقتصاد الى ان الانفاق الحكومي يعتبر تمثيلاً لمدى تأثير الدولة في الحياة الاقتصادية، وهو تعبير حقيقي عن حجم القطاع الحكومي , إذ تهدف الدراسة الحالية إلى خفض مستوى الانفاق الحكومي وتحديد العوامل المحددة له وانعكاساته وقدرته على تحفيز التنمية والنمو في اقتصادي معين. الان اصبح من المهم بالنسبة لنا معرفة اسباب تطور الانفاق الحكومي المتزامن مع تطور الدولة ودرجة تعارضه مع الاقتصاد اذ ان هناك عدة عوامل ومتغيرات تقيده ساهمت في ذلك الى زيادة مستويات الانفاق الحكومي ظاهرياً وفعلياً في الدول , نظراً لتزايد أهمية الانفاق الحكومي كأداة رئيسة للسياسة المالية والتي تتبناها الدول لتحقيق اهدافها .
اجريت الدراسة للإجابة على الاسئلة التي تمثل جوهر مشكلة الدراسة: هل ساهمت بعض المتغيرات الاقتصادية والمالية في تحديد حجم الانفاق الحكومي في العقدين الماضيين ؟ والى اي مدى ادت الى تطور هذا الانفاق ؟ ,

تناولت الدراسة عينة مكونة من دولتين عربيتين هما العراق والمغرب اذ تندرج هاتين الدولتين ضمن فئة الدخل المتوسط وتم تصنيفها حسب الدخل والمنطقة بالنسبة للدول العربية عام 2018 لأنها تتميز باقتصاديات متنوعة . وتناول الإطار النظري للدراسة مفهوم وتقييم ظاهرة زيادة الانفاق الحكومي فضلاً عن اهم النظريات المفسرة حول ظاهرة زيادة الانفاق الحكومي . وقد حاولت هذه الدراسة قياس اثر المتغيرات المالية والاقتصادية في تطور الانفاق الحكومي في دولتين هما (العراق والمغرب) وللمدة 1995-2020 ، إذ تم استخدام نموذج المربعات الصغرى واظهرت مجموعة من العلاقات ذات التأثير السببي والمعنوي بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع الذي يمثل نسبة الانفاق الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي.

ترأس لجنة المناقشة أ.م.د سعدون حسين فرحان , وعضوية كل من أ.م.د ابراهيم اديب الجلبي و أ.م.د خلف محمد الجبوري من جامعة تكريت كلية الادارة والاقتصاد . وبإشراف وعضوية أ..د هاشم محمد العركوب .
 

 

اقرأ ايضاً