ناقش الطالب عبدالامير موسى زكر في قسم المحاسبة , كلية الإدارة والاقتصاد رسالة الماجستير الموسومة " تأثير التدقيق المشترك في تعزيز فاعلية التدقيق الخارجي ( دراسة استطلاعية لمراقبي الحسابات المستقلين في العراق"
 
استهدفت الدراسة... التي تقدم بها الطالب عبدالامير موسى زكر في قسم المحاسبة إلى دراسة تأثير التدقيق المشترك على عناصر فاعلية التدقيق الخارجي المتمثلة بـ( رقابة الجودة على أعمال التدقيق, استقلالية المدقق, عدالة أتعاب المدقق, استمرارية عمل المدقق الخارجي, المؤهلات والخبرة المهنية للمدقق).
وكما سعت الدراسة في جانبها النظري إلي التعرف على مفهوم وأهمية التدقيق المشترك ومراحل تطبيقه, وتجارب الدول في تطبيق التدقيق المشترك سواءً بشكل إلزامي او اختياري وبيان دور الجهات الرقابية منها المنظمات والهيئات المحاسبية من خلال تحديد تأثير التدقيق المشترك في تعزيز فاعلية التدقيق الخارجي
وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات التي من أبرزها:
أصبح هناك حتمية لتطبيق التدقيق المشترك في الشركات والمصارف العراقية في المستقبل المنظور, فضلاً عن إن هناك علاقة وتأثير معنوية للتدقيق المشترك في تعزيز فاعلية التدقيق الخارجي وعلى عناصره.
بناء على ذلك قدم الباحث مجموعة من التوصيات من أبرزها:
تشجيع مكاتب التدقيق العراقية على التوسع في تطبيق مدخل التدقيق المشترك لما لذلك من انعكاسات إيجابية عليها وعلى مهنة التدقيق ككل, فضلاً تبني الجهات المعنية والمنظمة لمهنة التدقيق في العراق إصدار معيار للتدقيق المشترك يتضمن تحديد الإطار الفكري للتدقيق المشترك وكيفية تطبيقه والمبادئ والإجراءات والآليات التي يجب أن يلتزم بها مدققو الحسابات ومكاتب التدقيق المكلفين بالقيام به، بما يضمن زيادة الثقة في مهنة التدقيق في بيئة الأعمال العراقية
 
ترأس لجنة المناقشة أ.د باسمة فالح جيجان جامعة كويا /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , وعضوية كل من أ.م.د كبرى محمد طاهر , و أ.م.د ماهر علي حسين / . وبإشراف وعضوية أ.م.د آالاء عبد الواحد ذنون .

اقرأ ايضاً