ناقش قسم الإدارة الصناعية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " خصائص مخرجات نظام المعلومات الإدارية ودورها في إدارة  سلسلة التجهيز/ دراسة استطلاعية في معمل سمنت بادوش/ التوسيع "

حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان عميد الكلية .

تهدف هذه الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد ثامر سالم في قسم الإدارة الصناعية كلية الإدارة والاقتصاد إلى الإِحاطة بموضوع خصائص مخرجات نظام المعلومات الإِداريَّة وإِدارة سلسلة التجهيز باعتماد أُسلوب التحليل المنهجي "الوصفي في معاونية سمنت الشمالية /معمل سمنت بادوش / التوسيع، إِذ تناولت هذه الدراسة خصائص مخرجات نظام المعلومات الإِداريَّة بوصفها بعدا" مستقلا" وفق أَربعة أَبعاد, واعتماد إِدارة سلسلة التجهيز بوصفه متغيرًا معتمدًا بخمسة أَبعاد حسب آراء مجموعة من الباحثين في هذا المجال .

أوضحت الزيارة الاستطلاعية الأولية التي أجراها الباحث في معمل اسمنت بأدوش التوسيع في محافظة نينوى، والتي كانت بتأريخ (2020/10/21) مع مديري قسم التشغيل والسيطرة ومدير الإنتاج، وجود محددات تحول دون تحقيق التكامل في عناصر السلسلة تتمثل في انخفاض مستوى التنسيق والتكامل بين الأنشطة المتعلقة بتوفير المواد الأولية للمعمل، وما يتعلق بنقل المنتجات إلى الجهات المستفيدة، وعلى الرغم من توافر البنية التحتية لتقنيات المعلومات، إلا أنها لا تزال غير مستثمرة على النحو المناسب في هذا المجال.

استناداً إلى ما تقدم فقد تم صياغة عدد من التساؤلات البحثية والتي يمكن أن تسهم في إيضاح مضامين مشكلة الدراسة وعلى النحو الآتي:

1-           ما مدى وضوح خصائص مخرجات نظام المعلومات الإدارية لدى العاملين في المعمل قيد الدراسة ؟

2-           ما هي التحديات والمعوقات التي تواجه ادارة سلسلة التجهيز في المعمل قيد الدراسة ؟

3-           هل يمكن معالجة المحددات في إدارة سلسلة التجهيز عن طريق التوظيف الفاعل لخصائص المعلومات في المعمل قيد الدراسة ؟

4-           ما طبيعة علاقة الارتباط بين خصائص مخرجات نظام المعلومات الإدارية وإدارة سلسلة التجهيز في المعمل قيد الدراسة ؟

5-           هل تؤثر خصائص مخرجات نظام المعلومات الإدارية المعتمدة على إدارة سلسلة التجهيز في المعمل قيد الدراسة ؟

وللإجابة عن هذه التساؤلات تم اعتماد مجموعة من الفرضيات التي تم اختبارها باستخدام وسائل إحصائية مناسبة، بعد جمع البيانات عن طريق استمارة الاستبانة أَداة رئيسة, إِذ وُزِّعت الاستبانة على معاونية سمنت الشمالية /معمل سمنت بادوش /التوسيع, استنادًا" الى ذلك بعدد من المقابلات الشخصية.

واعتمدت الدراسة مجموعة من الأَساليب الإِحصائية للتحليل, واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الإِحصائي (spss 20), ليجري تحديد مجموعة من الاستنتاجات أَهمها:

1) نتج عن وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين خصائص مخرجات نظام المعلومات الإِداريَّة مجتمعة وإِدارة سلسلة التجهز مجتمعة، ويشير ذلك إلى أَنَّه كلَّما قامت الشركة الشركة المبحوثة بزيادة اهتمامها خصائص مخرجات نظام المعلومات الإِداريَّة مجتمعة أدى ذلك إلى تقوية وتعزيز إِدارة سلسلة التجهيز مجتمعة

2) تحقق وجود تأثير معنوي خصائص مخرجات نظام المعلومات الإِداريَّة مجتمعة وإِدارة سلسلة التجهيز مجتمعة، ونستنتج من هذا إمكانية خصائص مخرجات نظام المعلومات الإِداريَّة مجتمعة بالتأثير في إِدارة سلسلة التجهيز مجتمعة، بموجب ذلك قدمت الدارسة مجموعة من التوصيات, فضلاً عن تقديم  أطر لدراسات مستقبلية ذات صلة بموضوع الدراسة الحالية. ومن بين هذه التوصيات.

1-           ضرورة قيام المعمل المبحوث بالاهتمام بجودة منتجاتة والمحافظة عليها اثناء عملية النقل والتخزين والتوزيع، بحيث تصل الى الزبون النهائي بشكل عالي الجودة ولا يلحق الإِذى المادي والمعنوي للزبون.

2-             ضرورة الاهتمام بخصائص مخرجات نظام المعلمومات الإِداريَّة بشكل عام وإِدارة سلسلة التجهيز بشكل خاص، بما يتلاءم مع الأَنظمة والقوانين والتعليمات لغرض الرقي بعمل المعمل المبحوث.

3-           العمل على جدولة عملية التوزيع بما يتلاءم مع متطلبات السوق وتوفير الكمية الكافية والنوعية الجيدة من المنتجات
 
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أكرم أحمد الطويل , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور صباح أنور يعقوب من كلية الحدباء الجامعة , والأستاذ المساعد الدكتور أحمد زهير
.  توفيق ، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور بسام عبد الرحمن اليوزبكي .
 

اقرأ ايضاً