ناقش قسم المحاسبة  في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة " تأثير اعتماد التعليم الالكتروني على تكاليف التعليم الجامعي الحكومي دراسة تطبيقية في جامعة الموصل "في يوم الاحد المصادف 24 /10/ 2021"

تهدف هذه الدراسة التي تقدم بها الباحث مصطفى ساهر رؤوف في قسم المحاسبة /كلية الإدارة والاقتصاد الى تحديد وقياس تكاليف الطالب في التعليم التقليدي والالكتروني والمدمج , باستخدام أسلوب نظام التكاليف المبني على الأنشطة العليا/ جامعة الموصل , والغرض منها هو تقديم دراسة كاملة عن كلفة الطالب في التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي وإيجاد الفرق بين تكاليف التعليم, وذلك للأهمية المتزايدة على التعليم الالكتروني والمدمج في ظل الظروف والأوبئة والجوائح حيث أصبحت الجامعات في الوقت المعاصر تعتمد عليه في التعليم ومن ثم حاجتها لاتخاذ القرارات الإدارية السليمة في عملية استغلال الموارد الاقتصادية المتاحة لتساعدها على القيام بوظائفها الأساسية بما يضمن الكفاءة في الاستخدام للوصول إلى الحدود الدنيا من التكاليف مع المحافظة على جودة التعليم والبقاء ضمن التصنيفات العالمية اما الجانب العملي تضمن تطبيق نظام التكاليف المبني على الانشطة (ABC) في كلية الإدارة والاقتصاد / قسم المحاسبة وتحديد تكلفة الطالب للتعليم التقليدي والتعليم الالكتروني والمدمج , ومن ثم اجراء مقارنة بين تكلفة الطالب للدراسات الأولية (الصباحية والمسائية) وفق التعليم التقليدي مقارنة ً مع التعليم الالكتروني , وكذلك بالنسبة للدراسات العليا يكون الفرق بين كلفة الطالب بالنفقة الخاصة مع كلفة الطالب وفق النفقة العامة , واعتمد الباحث على بيانات شعبة الحسابات في  كلية الإدارة والاقتصاد للعام الدراسي 2019-2020 , وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها :

-   ان استخدام نظام (ABC) في التعليم العالي وقياس كلفة الطالب للتعليم التقليدي أدى الى حساب كلفة الطالب بطريقة دقيقة جدا وعادلة , وبالوقت نفسه يعمل على توفير معلومات دقيقة على أسس علمية ويؤدي الى توزيع عادل للتكاليف وإلغاء التكاليف التي لا تضيف قيمة .

-   ان نظام (ABC) لا يقتصر تطبيقه على القطاعات الصناعية والتجارية على حد سواء وانما يتعدى ذلك الامر الى القطاعات الخدمية , وان المؤسسات التعليمة تعد من المؤسسات الخدمية التي تهدف الى تقديم خدمات تعليمية للمجتمع بشكل عام.

-   تم الاعتماد على أساس مهم في تحديد تكلفة الطالب وتبدا بحديد التكاليف المباشرة والتي تتمثل برواتب الكوادر التدريسية في العمادة والأقسام العلمية , والتكاليف غير المباشرة والمتمثلة بالتكاليف الاخرى , ومن ثم يتم توزيع هذه التكاليف على الموارد والأنشطة وفق النسب المحددة في العمادة وقسم المحاسبة , ومن ثم توزع على عدد الطلبة والذي يمثل الأساس المهم في توزيع التكاليف سواء الدراسات العليا او الأولية, وكانت هي التكاليف الأكبر .

وبناء ً على ذلك تقدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها :

  • بما ان التعليم الالكتروني يعتمد أساسا على مجموعة من الأجهزة والتقنيات الحديثة , فان هذا يتطلب توفير قاعات ومختبرات مجهزة بأحدث التقنيات والبرامج التي تتوافق مع عدد الطلبة
  • تكثيف الدورات التدريبية في تصميم وتخطيط المقررات الدراسية والخاصة بالتعليم الالكتروني لأعضاء الهيئة التدريسية وجعلها الزامية وذلك لنشر ثقافة التكنلوجيا واستخدام الطرق الحديثة في التعليم للجامعات الحكومية , وكذلك مشاركة الطلبة بالدورات التدريبية التي يجب ان تقام عن التعليم الالكتروني .
  • ضرورة تطبيق نظام التكاليف المبني على الأنشطة (ABC) في الجامعات الحكومي , لما له تأثير كبير ودقة عالية على احتساب تكلفة الطالب الجامعي والتي يمكن من خلالها تسعير أجور الدراسات والساعات الدراسية للتعليم الموازي والمسائي
  • والنفقة الخاصة للدراسات العليا .

 تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور زياد هاشم يحيى السقا وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عباس هاشم مهلهل/ الجامعة التقنية الوسطى/المعهد التقني/الكوت والأستاذ المساعد الدكتور محمد حازم اسماعيل الغزالي / رئاسة جامعة الموصل والأستاذ الدكتور خالد غازي عبود التمي /عضوا ومشرفا ً

.

 

اقرأ ايضاً