ناقش قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة " قياس وتحليل أثر متغيرات السياسة النقدية في مؤشر سوق الأوراق المالية لبلدان مختارة"

حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور علاء عبدالسلام الحمداني معاون العميد للشؤون العلمية .

 
تناولت الدراسة... التي تقدم بها الطالب " محمد حسين غربي " في قسم إدارة الاعمال الى توضيح علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة، وتحديد العلاقة بين المتغيرات المستقلة وتأثيرها في المتغير المعتمد.
 
تهدف الدراسة الى تعزيز قيمة صاحب العمل داخل المنظمات المبحوثة عن طريق برامج التوعية ونشر النشرات حول تأثير القدرات الإبداعية، وكذلك الدورات التنموية والاجتماعات الدورية لمعرفة أثر الاهتمام في القدرة وما ينتج عنها .
 
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علي حسون فندي من جامعة بغداد / كلية الإدارة والاقتصاد وبعضوية كل من الأستاذ الدكتور سمير كامل سعيد الخطيب من جامعة أوروك الاهلية والأستاذ الدكتورة نوال يونس محمد من الجامعة التقنية الشمالية / الكلية التقنية الإدارية , والأستاذ المساعد الدكتور عامر إسماعيل عبدالله والأستاذ المساعد الدكتور يزن سالم محمد
من جامعة كربلاء / كلية الإدارة والاقتصاد وعضوية واشراف الأستاذ المساعد الدكتورة ميسون عبدالله احمد
 

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة، وتحديد العلاقة بين المتغيرات المستقلة وتأثيرها في المتغير المعتمد. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن التساؤلات الرئيسة لمشكلة الدراسة اعتمد الباحث مخططاً فرضياً، يوضح طبيعة العلاقات الترابطية والتأثيرية بين متغيرات الدراسة الرئيسة(القابلية الاستيعابية للمعرفة والقدرات الإبداعية في تعزيز قيمة صاحب العمل)، وقياسها في المنظمات المبحوثة.

واختيرت المنظمات الصغيرة ميداناً للدراسة استناداً إلى مجموعة مبررات، إذ تقع تلك المنظمات في محافظة كركوك وعددها(7)، والتي تعد بعضها منظمات فتيه هادفة إلى تقديم الأفضل لتحقيق مكانة تنافسية وتتطلب العديد من الدراسات المماثلة سعياً لبناء قدرات إبداعية تعزز من مكانتها. وصمم الباحث استمارة الأستبانة لغرض جمع البيانات وتحليلها والوصول إلى المعلومات التي تفيد الدراسة وبما يتلائم مع عمل المنظمات المبحوثة، فضلاً عن زيارات ميدانية للمنظمات المبحوثة في موقع العمل والاطلاع على القدرات التي تحتاجها المنظمات في محافظة كركوك من أجل تعزيز قيمة صاحب العمل. 

بهدف الوصول إلى نتائج الدراسة استخدم الباحث مجموعة من الاحصاءات الوصفية والتحليلية تمثلت بـ( النسب المئوية، التكرارات، الانحرافات المعيارية، الاوساط الحسابية، التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي، الأهمية النسبية، تحليل المسار)، من خلال استعمال البرامج إلاحصائية(Amos V 23 & SPSS V 24)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها( وجود علاقة ارتباط معنوية بين القابلية الاستيعابية للمعرفة والقدرات الإبداعية في تعزيز قيمة صاحب العمل)، فضلاً عن أن( هنالك علاقة تأثير مشتركة بين القابلية الاستيعابية للمعرفة والقدرات الإبداعية في تعزيز قيمة صاحب العمل) في المنظمات المبحوثة. واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة، تم طرح مجموعة من المقترحات أبرزها هو تعزيز قيمة صاحب العمل داخل المنظمات المبحوثة عن طريق برامج التوعية ونشر النشرات حول تأثير القدرات الإبداعية، وكذلك الدورات التنموية والاجتماعات الدورية لمعرفة أثر الاهتمام في القدرة وما ينتج عنها. ويمكن للمنظمات المبحوثة تحقيق أهدافها بجذب واكتساب واستيعاب العاملين الموهوبين أصحاب القدرات الفريدة والمميزة الإبداعية، عن طريق احتوائهم لتحقيق اهدفها المنشودة، لتتلاءم مع الإمكانيات والقابليات التي تتمتع بها هذه المنظمات، وعن طريق التركيز على تطبيق أنموذج يمكن قياسه بما يتلاءم مع هدف المنظمات المبحوثة وطبيعة عملها.

الكلمات المفتاحية: القابلية الاستيعابية للمعرفة، القدرات الإبداعية، قيمة صاحب العمل.

اقرأ ايضاً