نوقشت صباح اليوم على قاعة الحدباء اطروحة دكتوراه الموسومة (جرد الغابات باستخدام تقنيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في محافظة دهوك شمال العراق) التي تقدم بها الطالب سيف الدين معاذ مصطفى وقد ناقشت عمل قاعدة بيانات للغابات في محافظة دهوك واعتمدت في ذلك على بيان فضائي بدقة ( 10 م) وخفضة الى ( 5 م) من القمر Sentenal -2 . واستخدمت في هذه الدراسة تقنيات التحسس النائي RS ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) ونظام تحديد المواقع العالمية ((GPS فضلاً عن الجرد الارضي في تحديد الاهداف الارضية، استخدام كلا التصنيفين غير موجه (Unsupervised Classification) اولا لتكوين تصور عام للاصناف الموجودة بالمنطقة المدروسة ، اذ تم تحديد عدد الاصناف وعدد النطاقات الطيفية المستخدمة، ثم بعد ذلك التصنيف الموجه (Supervised Classification) لتصنيف البيان الفضائي في الموقع لتحديد الاهداف الارضية النباتية وغير النباتية. وقد نتج عن استخدام هذين التصنيفين وبأستخدام برنامج( Arc GIS) الحصول على 12 صنف عند تصنيف البيان الفضائي لقضاء العمادية وهي( مياه - غابات عالية الكثافة ( أراضٍ مستوية) غابات عالية الكثافة (  أراضٍ منحدرة) – غابات قليلة الكثافة (  أراضٍ منحدرة) - غابات متوسطة الكثافة (أراضٍ منحدرة) – مراعي - غابات قليلة الكثافة ( أراضٍ مستوية) - غابات متوسطة الكثافة ( أراضٍ مستوية) - مناطق سكنية - منطقة صخرية كلسية - اراضي جرداء - صخور جيرية وطرق مبلطة). وتمكنا من معرفة مساحة ونسبة كل هدف ( صنف) من هذه الاهداف الموجودة .

كذلك تم تقديرالمساحة الكلية لكل نوع من انواع الاشجار للكثافات الثلاثة بعد معرفة نسبة كل نوع من انواع الاشجار في كل كثافة من الكثافات الثلاثة  في البكسل الواحد وعدد البكسلات لكل نوع ومساحة البكسل الواحد تم ضربها مع بعض حصلنا على مساحة كل نوع من انواع الاشجار وفي كل كثافة من الكثافات الثلاثة (العالية والمتوسطة والواطئة).

ايضا تم تقييم التنوع الحيوي للانواع لمنطقة الدراسة اعتماداً على عدد الأنواع الموجودة لوحدة المساحة، وباستخدام أدلة للتنوع الحيوي واسعة الاستخدام وهيShannon-Wiener diversity index  (H') ، Shannon evenness  index (E)و Simpson’s index (D) .حيث تَبين وبشكل عام ان المقاييس المحسوبة لموقع الدراسة اعطت درجة جيدة من التنوع الحيوي في منطقة الدراسة .

وقد تألفت لجنة المناقشة من :

الأستاذ الدكتور محمد يونس العلاف رئيساً وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور  عمار جاسم اليوسف والاستاذ المساعد الدكتور احمد بهجت خلف والاستاذ المساعد الدكتور حسين كاظم عليوي وباشراف الاستاذ الدكتور مزاحم سعيد البك .

اقرأ ايضاً