نوقشت صباح اليوم رسالة ماجستير في قسم علوم الغابات والتي تقدمت بها الطالبة رغدة رياض رمضان والموسومة ( تقييم قدرة بعض أنواع الأشجار على احتجاز الدقائقيات ومقاومة التلوث الهوائي في بعض أحياء غرب مدينة الموصل ) حضر جانب منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف.
أجريت هذه الدراسة في الجزء الغربي من مدينة الموصل لتقييم تحمل بعض الأشجار والشجيرات ضد تلوث الهواء اعتماداً على مؤشر تحمل تلوث الهواء Air Pollution tolerance index (APTI) ، حيث تم اختيار المواقع حسب اختلاف الكثافة المرورية والأنشطة البشرية، وشملت مناطق سكنية وطرقاً رئيسة وفرعية، واستخدمت بعض الصفات البيوكميائية لتقييم قدرة هذه الانواع على مقاومة الملوثات وامكانية استخدامها للزراعة على جوانب الطرق. وتم استخدام تحليل التباين واختبار LSD لمعرفة الفروق الاحصائية بين الانواع المختلفة. أشارت نتائج هذه الدراسة الى وجود اختلاف معنوي بين الانواع المختلفة .
هذا وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور علي فاروق المعاضيدي وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عمار جاسم اليوسف والاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل طاهر احمد وبإشراف الاستاذ الدكتور ابراهيم انور ابراهيم

اقرأ ايضاً