نوقشت صباح اليوم وعلى قاعة الحدباء في كليتنا رساله ماجستير في قسم الانتاج الحيواني تقدم بها طالب الماجستير محمد عدنان حسن الجبوري والموسومة (تأثير تعزيز القيمة التغذوية للعليقة لأسماك الكارب الشائع بإضافة السيلينيوم العضوي وفيتامين E على معايير النمو و صفات الدم الكيموحيوية) حاضر جانب منها الأستاذ الدكتور محمد يونس العلاف عميد الكلية.
حيث تم تنفيذ هذا الدراسة في مختبرِ الأسماك التابع لقسم الإنتاج الحيواني وتم استخدام أسماك الكارب الشائع .Cyprinus carpio L وأقلمتها قبل التجربة لمدة أسبوعين على بيئة الأحواض الزجاجية وتناول الغذاء، بمعدل وزن ابتدائي 31.96 ±2 غم\سمكة، هدف البحث تقليل الإجهاد التأكسدي للأسماك بإضافة مستويات مختلفة من السلينيوم العضوي (سلينومثيونين) مع فيتامين E (α-tocopherol) وبدونه وبيان تأثير هذه الإضافات في معايير النمو والاستفادة من الغذاء والتركيب الكيميائي للجزء المأكول فضلاً عن المعايير الدمية والكيموحيوية وإنزيم الكلوتاثيون بيروكسيديز glutathion peroxidaseوهو من المؤشرات الحيوية كمضاد للأكسدة. تم تغذية الأسماك على ثمان علائق تجريبية وهي: العليقة الأولى عليقة السيطرة (الخالية من الإضافات الغذائية). تم إضافة نسبة 0.6 و0.7 و0.8 ملغم\كغم علف من السلينيوم العضوي والمتمثلة بالمعاملة الثانية والثالثة والرابعة على الترتيب، وتم إضافة 300 ملغم\كغم من فيتامين E بالنسب المذكورة أنفاً نفسها المعاملة الخامسة والسادسة والسابعة، فيما احتوت المعاملة الثامنة على فيتامين E فقط.
تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبد المطلب جاسم حمادي رئيسا وعضوية الدكتور نضال تحسين طه عضوا والدكتورة نهى حميد صادق وبإشراف الأستاذ الدكتور محمود احمد محمد

اقرأ ايضاً