نوقشت صباح يوم الأربعاء الموافق 28/9/2022 مناقشة الطالب أ.م محمود حامد احمد في قسم اللغات العراقية القديمة عن اطروحته الموسومة "دراسة بعض الجوانب الاقتصادية لمدينة ايري_ساكريك (Iri-sag-rig7ki) في ضوء نصوص مسمارية منشورة وغير منشورة من عصر أور الثالثة وعلى قاعة ابي تمام في كلية التربية للعلوم الإنسانية .

تضمَّنت الاطروحة خمسة فصول مسبوقة بتمهيد تناول تسمية مدينة ايري_ساكريك وتاريخها وموقعها، في حين تطرق الفصل الأول عن الأراضي الزراعية وأعمال الزراعة والآلات والأدوات المستخدمة فيها. وجاء الفصل الثاني للحديث عن أصناف العمال ونظام الجرايات. وخصص الفصل الثالث للحديث عن الري والمحاصيل الزراعية وبيان أنواعها. وجاء الفصل الرابع للحديث عن الثروة الحيوانية.اما الفصل الخامس الذي تحدثنا فيه عن الصناعات الغذائية، والصناعات النسيجية والجلدية.

 وخرجت الأطروحة بجملة من الاستنتاجات توصلت إليها الدراسة، متبوعة بالملاحق تضمَّنت جدولاً بمضامين النصوص المسمارية غير المنشورة بحسب تسلسل دراستها، وجداول بالمساحات والمكاييل والموازين والأطوال، أما القوائم فاشتملت على قائمة بالصيغ التاريخية، وأسماء الأشهر، وأسماء الأشخاص والوظائف والمهن، وأسماء الآلهة، وأسماء المدن، وقائمة بالمفردات السومرية والاكدية.

تألفت لجنة المناقشة كل من:

أ.د مؤيد محمد سليمان   رئيسا

أ.م.د فاطمة عباس سليمان عضوا

أ.م.د اباذر راهي سعدون   عضوا

ا.م.د خالد حيدر عثمان  عضوا

أ.م.د محمد حمزة حسين    عضوا

أ.د علي ياسين الجبوري عضوا ومشرفا

اقرأ ايضاً