جامعة الموصل ممثلة بكلية الآداب تقيم ندوة علمية الكترونية دولية بعنوان الخلاف النحوي والصرفي ـ حقيقة واعتراض 

       برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم وباشراف السيد عميد كلية الآداب الدكتور محمد علي محمد عفين المحترم اقامت كلية الآداب ممثلة بقسم اللغة العربية ندوة علمية الكترونية دولية بعنوان (الخلاف النحوي والصرفي ـ حقيقة واعتراض) باستخدام تطبيق (Google meet) ، يوم الاربعاء الموافق 3 / 6 / 2020م ، الساعة التاسعة مساء ، وافتتحت الندوة بكلمة ترحيبية من السيد عميد كلية الآداب الدكتور محمد علي محمد عفين المحترم رحب بها بالحضور والمشاركين من داخل العراق وخارجه ، اذ شهدت الندوة حضورا مميزا وجمعت أستاذة وتدريسيين من داخل العراق ومن محافظات عدة ومن خارجه من السعودية ومصر والجزائر وموريتانيا وقدمت في الندوة محاضرات قيمة وفي ختامها تم فتح باب المداخلات اذ شهدت مقترحات ومداخلات عراقية وعربية ، ادار جلسات الندوة أ.م.د. عبد الله خليف خضير الحياني ، وفيما يأتي تفاصيل الندوة وأعضاء اللجنة التحضيرية فيها:

أولا ـ اللجنة التحضيرية :

  1. أ.م.د. معن يحيى محمد العبادي
  2. أ.م.د. هلال علي محمود
  3. أ.م.د. عبد الله خليف خضير الحياني
  4. د. وسام يعقوب هلال

ثانيا ـ اهداف الندوة :

       تسعى هذه الندوة الى تسليط الضوء على قضية مهمة ألا وهي الخلاف النحوي ، ذلك أنّ هذه القضية قد شغلت القدماء والمحدثين فكتبت فيها مؤلفات عدة تناولتها من جوانب مختلفة، وقد ساعدت هذه المؤلفات في الكشف عن الرؤية الواقعية لحقيقة الخلاف النحوي وابعاده ومع ذلك جاءت هذه الندوة محاولة لتسليط الضوء على الخلاف من وجهة نظر مختلفة تفتح بابا جديدا للطروحات ؛ لذا ذيل عنوان الندوة بـ(حقيقة واعتراض) وهذا بدوره يطرح اشكالات عدة وربّما اعتراضات أكثر جدلية ومع ذلك وجب علينا خوض هذه التجربة لعلنا نصل الى نتائج جديدة ورؤية مختلفة عن الخلاف النحوي وحقيقته واسبابه ، وهذه ليست المرة الأولى التي يطرح فيها قسم اللغة العربية مثل هذه الإشكالات  والطروحات الفكرية ولا سيما فيا يتعلق بالتقعيد النحوي الذي يعد مرتكزا أساسا فيما جاء بعده من دراسات نحوية ولغوية.

ثالثا ـ المحاضرون وعناوين مشاركاتهم :

  1. أ.د.عبد الستار فاضل خضر ، جامعة الموصل ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (الخلاف في "يا" بين نداء البعيد والقريب)
  2. أ.د.لطيفة عبد الرسول الضايف ، جامعة المستنصرية ـ كلية آداب ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (الخلاف النحوي في قوله جلّ وعلا :(كما اخرجك ربُّك من بيتك بالحق وان فريقا من المؤمنين لكارهون ))
  3. أ.م.د. خالد حوير الشمس ، جامعة ذي قار ـ كلية الآداب ، عنوان المشاركة (بواعث الخلاف النحوي في كتاب المقتضب)
  4. أ.م.د. ليلى محمد علي ، كلية الآداب ـ قسم اللغة العربي ، عنوان المشاركة (الخلاف النحوي المقدمات والنتائج)
  5. أ.م.د. هلال علي محمود جامعة الموصل ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (حقيقة المسائل الصرفية الخلافية بين البصريين الكوفيين).
  6. أ.م.د. عبدالله خليف خضير الحياني ، جامعة الموصل ـ كلية الآداب ، عنوان المشاركة (قراءة جديدة للخلاف النحوي)
  7. د.خالد حازم عيدان الحديدي ، جامعة الموصل ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (العوامل المؤثرة في نشأة الخلاف النحوي)
  8. د.عبير طارق الحاصود ، جامعة الموصل ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (المصطلح النحوي بين علماء البصرة والكوفة)
  9. د.منال إياد ، جامعة الموصل ـ كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية ، عنوان المشاركة (الخلاف النحوي في فعلية نعم وبئس)
  10. أ. م. عبد الوهاب الشيخ الحطاب الشيخ سعدبوه، جامعة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ـ موريتانيا ، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، قسم اللغة العربية. عنوان المشاركة : (حضور الخليل وسيبويه في الأنظام الشنقيطية " قراءة في بعض مسائل الخلاف النحوي).

اقرأ ايضاً