? جرت ـ بعون الله وفضله ـ مناقشة أطروحة الدكتوراه في اللغة العربية الموسومة بـ(شرح المراح للمهدي الحنفي الخوشابي من علماء القرن الثاني عشر الهجري- تحقيق ودراسة) ، للطالب عبد الرزاق خلف محمود ، في قاعة ابن الاثير يوم الاحد الموافق : 11 / 4 / 2021 ، باشراف أ.م.د. معن يحيى محمد العبادي ، وتألفت لجنة المناقشة من :
أ.د. عبد الوهاب محمد علي العدواني
أ.د. نزار خورشيد مامه
أ.م.د. حازم سعيد يونس
أ.م.د. هلال علي محمود
أ.م.د. رافع إبراهيم محمد
? تألفت الاطروحة من قسمين، الأول منهما: الدراسة ، وحوت : التعريف بــ(المهديِّ الحنفيِّ) بكلِّ ما يتصلُ به من أخبارٍ ووضع بعين التحليل للوصول إلى صورة واضحة عن حياة الرجل، ومعلوماتٍ عن متن(المراح)، بتسليط الضوء على نشرات المراح المطبوعة والمحققة، وألحق به كشافاً عنوانه: (كشاف مكتبة المراح) في هذا الكشاف ذكر فيه كل ما وقف عليه الباحث من أعمالٍ متصلةٍ بمتن المراح، كالشروح والحواشي، وضَمَّت الاطروحة تعريفاً بالكتاب الذي اتجه الباحث إلى تحقيقه، باستعراض منهجه فِقْرةً فِقْرةً- ، تلاه ذِكْر موارده ومصادره لكي يقدم الباحث للقارئ صورةً واضحةً جليةً عن الكتاب المذكور، وختمت الاطروحة بمطالب التحقيق، بوصفِ نُسَخِ المخطوط المعتمدة في العمل والكشف عن منهج الباحث في التحرير والتحقيق، فضلاً عن عَرْضِ مصوراتٍ من نسخ المخطوط، كما دَأَبَ المحققون في مثل هذه الأعمال.
? أمَّا القسم الثاني من الاطروحة فضمَّ نصَّ الكتابِ المحققِّ في الصورة التي ارتضاها الباحث له من الخدمة اللازمة للمؤلِّفِ والمؤلَّف، وقد ذيَّل الكتابَ بفهارسَ عامةٍ للآيات، والقراءات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأمثال، والأقوال، ومعها أسماءُ الأعلامِ والمصادر والمراجع.

اقرأ ايضاً