مناقشة رسالة ماجستير- قسم اللغة الفرنسية ?

جرت بعون الله
مناقشة رسالة الماجستير في قسم اللغة الفرنسية للطالبة (رشا عدنان خطاب) و الموسومة (تعليم وتعلم التعبير الشفهي للغة الفرنسية بوصفها لغة أجنبية ضمن السياق الجامعي) اليوم الثلاثاء الموافق 22 _6_2021 على قاعة ابن الأثير في كلية الآداب

و تهدف الرسالة إلى تسليط الضوء على مهارات التحدث في صف اللغة الفرنسية وتحديد الصعوبات التي تواجه الطلاب واقتراح الحلول لمساعدتهم في التغلب عليها. حيث ناقشت الرسالة البرنامج التعليمي الذي يرتكز على المعلم والمتعلم والمنهج مع شرح العلاقة بين نظريتي التعلم والتعليم, كما تطرقت لاستراتيجيات التدريس والتعليم من خلال التأكيد على ان التعبير الشفهي هو عملية تواصل تتم عبر نقل رسالة من قبل المتحدث الى المتلقي وناقشت الرسالة أيضا العوامل المؤثرة في تعليم وتعلم التعبير الشفهي و دور المعلم في هذه العملية من خلال تحليل صوته وجسده واسلوبه.
و قد توصلت الدراسة الى نتائج اهمها :
1.تدريس التعبير الشفهي يعتمد على ثلاث محاور (المعلم والمنهج والمتعلم).
2.زيادة وقت محاضرة التعبير الشفهي لإتاحة الفرصة للمتعلم في التعبير عن أفكاره.
3.تشجيع المعلم للمتعلم في ممارسة التعبير الشفهي و حثه على حفظ كلمات جديدة وممارسة المهارات الاربعة للغة (الاصغاء والتحدث والقراءة والكتابة).
4.التأكيد على التعاون المشترك بين مدرس مادة التعبير الشفهي ومدرسي مادة القواعد و الصوت باعتبارهم الركائز الاساسية للغة.

ولقد حضر جانب من المناقشة السيد عميد كلية الاداب الدكتور محمد علي محمد عفين المحترم والسيد معاون عميد كلية الاداب للشؤون العلمية الدكتور حارث حازم أيوب المحترم.

و اشرف على الرسالة الاستاذ المساعد دارا حسن طه بينما تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور حسيب الياس حديد (رئيسا) والأستاذ المساعد الدكتور ابراهيم خليل عبدالباقي (عضوا) والاستاذ المساعد أحمد حسن جرجيس (عضوا).

اقرأ ايضاً