ناقش قسم التأريخ  في كلية الآداب رسالة ماجستير بعنوان " التدخل الروسي في الازمة السورية 2011 – 2018 (دراسة تاريخية) ،"  يوم (الثلاثاء) الموافق 14 ايلول 2021 على قاعة مكتبة قسم التأريخ في كلية الآداب.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد مجيد حماد) في قسم التأريخ،  العلاقات التاريخية الروسية السورية  وكذلك العوامل الداخلية والخارجية التي ادت الى تأجيج الصراع في سوريا و ما آلت إليه الأحداث على الاوضاع العامة في سوريا، فضلا عن التدخل السياسي و العسكري الروسي في سوريا.

تطرقت الدراسة الى الدور الروسي في الازمة السورية و انعكاسه على مجمل الشرق الاوسط، فضلا عن اهميته في معرفة التوجهات الاستراتيجية الروسية اتجاه المنطقة العربية و معرفة اهداف السياسة الروسية و المرتكزات التي تعتمد عليها في الحفاظ على مصالحها الاستراتيجية في المنطقة.

خلصت الدراسة الى ان روسيا حققت بعض الاهداف منها استرداد مكانتها و دورها بوصفها قوة فاعلة على الساحة الدولية، كما كان للموقف الدولي و الإقليمي المعارض للتدخل الروسي ردود افعال كبيرة. اذ ان التدخل العسكري غير قواعد اللعبة و قلب المعادلة السياسية لدى الدول الكبرى و الدول الإقليمية.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور منهل اسماعيل حسين، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور ثامر عزام حمد من جامعة تكريت و الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد خضير، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور نسيبة عبد العزيز عبدالله.

اقرأ ايضاً