ناقش قسم التأريخ في كلية الآداب رسالة ماجستير بعنوان " الصحراء الأفريقية وجنوبها في كتاب وصف أفريقيا للحسن الوزان" ،  يوم (الاحد) الموافق 19 ايلول 2021 على قاعة كلية الآداب.

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (لبنى عبدالنافع عزيز) في قسم التأريخ، الصحراء الأفريقية وجنوبها في كتاب وصف أفريقيا للحسن الوزان الذي يعد أحد أهم وأفضل الرحالة الجغرافيين الذين تناولوا افريقيا عموماً والصحراء الافريقية وجنوبها خصوصاً والذي عرف وأشتهر بأسماء عديدة وعرف باسمه الأجنبي ( ليون الإفريقي) أكثر مما عرف باسمه العربي (الحسن الوزان).

تطرقت الدراسة الى جغرافية المنطقة وحياة الحسن الوزان وأهم آثاره العلمية وتناولت الحياة الاجتماعية للفئات العرقية والاوضاع الاقتصادية بالإضافة الى الاوضاع السياسية والثقافية للمنطقة.

هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على العديد من نواحي حياة وشخصية الحسن الوزان التي  لم يتم الكشف عنها او التعرف عليها علاوة عن  مصنفه الجغرافي وصف افريقيا الذي ألفه في منتصف القرن ( العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي ) والذي يعتبر مصدراً أساسياً عن افريقيا وممالكها وعادات وتقاليد الناس في الصحراء الأفريقية وجنوبها.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور خزعل ياسين مصطفى من جامعة الحمدانية، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ايمان عبدالرحمن حسن و الدكتور محمد عبد الكريم احمد، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور بشار اكرم جميل.

 

 

اقرأ ايضاً