ناقش قسم علم الاجتماع بكلية الآداب رسالة دكتوراه عن "العمل التطوعي ودوره في التنمية المجتمعية دراسة ميدانية في محافظة نينوى،"  يوم (الخميس)  23لاايلول 2021 على قاعة مكتبة قسم التاريخ في كلية الاداب، حضر جانبا منها السيد مساعد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير سالم طه و السيد عميد كلية الآداب الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين مع مجموعة من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (جاسم حسن جاسم) في قسم علم الاجتماع، دور الجمعيات والمنظمات والفرق التطوعية في تقديم المساعدة للأفراد والجماعات المختلفة في العراق بصورة عامة وفي محافظة نينوى بصورة خاصة لان تعد مدينة منكوبة بعد الحرب المدمرة التي تعرضت لها وتبيان دورها في تحقيق التنمية المجتمعية ومدى مساهمتها في استقرار المحافظة.

هدفت الدراسة الى تبين دور العمل التطوعي الهام  في تقوية العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع ومد جسور التواصل والتعاون بين أفراد المجتمع. حيث ان اغلب المتطوعين العاملين في المنظمات هم من الذكور المتزوجين الذين يحملون شهادة البكالوريوس.

خلصت الدراسة الى للعمل التطوعي دورا كبيرا في تعزيز التنمية الاجتماعية ودفعها نحو التقدم و على اكتساب مهارات التخطيط وحل المشكلات الاجتماعية . كما و توصلت الدراسة  الى ان اغلب المتطوعين  لديهم الرغبة في العمل التطوعي لذا قد لا يقتصر عملهم على مناطقهم الاصلية.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور شفيق ابراهيم صالح وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عدنان ياسين مصطفى من جامعة بغداد ،والأستاذ الدكتور معاذ احمد حسن من جامعة الانبار، والأستاذ الدكتور عبد الله صالح علي من جامعة تكريت، والأستاذ المساعد الدكتور جمعة جاسم خلف وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور حارث حازم ايوب.

اقرأ ايضاً