ناقش قسم علم الاجتماع بكلية الآداب رسالة ماجستير "دور العوامل المجتمعية في تنامي جرائم الأحداث: دراسة ميدانية لعينة من الأحداث  المودعين في الاقسام الإصلاحية/بغداد " يوم (الاربعاء) الموافق 13 تشرين الثاني 2021 على قاعة كلية الآداب.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (حسين علي سعيد) في قسم علم الاجتماع، اهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي أدت إلى ازدياد وتنامي جرائم الأحداث المودعين في الاقسام الإصلاحية في بغداد.  حيث سعت الدراسة الى تشخيص العلاقة بين العوامل المجتمعية وتحليلها وتنامي جرائم الأحداث والتعرف على أنماط ومعدلات الجرائم المرتكبة من قبل الأحداث في المجتمع العراقي وتقديم مجموعة من الحلول والمعالجات للإسهام في معالجة جرائم الأحداث.

هدفت الدراسة الى  أن الخلافات الأسرية بين الوالدين كان سببا في السلوك المنحرف للأحداث الجانحين بالإضافة الى الظروف المعيشية السيئة داخل الأسرة مثل الفقر والبطالة والحاجة المادية و التي تعتبر عوامل دافعة بالحدث الى ارتكاب السلوك المنحرف .

خلصت الدراسة الى ان للسلوك الانحرافي و الاجرامي  للأحداث عوامل عدة فضلا عن الاسرة، كالعلاقة بين تدني المستوى التعليمي للحدث وانحرافه نحو الجريمة  ووسائل التواصل الاجتماعي الإنترنيت )  و أصدقاء السوء علاوة عن عمل الأحداث في الشوارع وتنامي جرائم الأحداث.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور نبيل نعمان اسماعيل من جامعة بغداد وبعضوية الأستاذ المساعد الدكتور وعد ابراهيم خليل، والمدرس الدكتور عماد اسماعيل جميل، وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور أحمد عبد العزيز عبد العزيز.

اقرأ ايضاً