ناقش قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب اطروحة دكتوراه  بعنوان " تحديد نوع الجنس باللغة العربية مع الإشارة إلى اللغة الإنجليزية: منظور عام ،"  " GENDER ASSIGNMENT IN ARABIC WITH REFERENCE TO ENGLISH: A GENERATIVE PERSPECTIVE،" يوم (الاربعاء) الموافق 25 تشرين الثاني 2021 على قاعة كلية الآداب، حضر جانبا منها السيد رئيس قسم اللغة الإنكليزية الاستاذ الدكتور باسم يحيى جاسم مع نخبة من منتسبي و تدريسيي الكلية.

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب (محفوظ خلف محمود جاسم) في قسم اللغة الإنكليزية، نظام التذكير والتأنيث في اللغة العربية من وجهة نظر توليدية بهدف تقديم نظام تذكير وتأنيث للباحثين والمشتغلون في حوسبة اللغة والمتخصصون في علم اللغة المقارن. كما حاولت تصوير نظام القواعد الطبيعي الذي يستعمله المتحدثون الاصليون للغة العربية المعاصرة في تذكير وتأنيث الأسماء العربية والاعجمية المعربة.

أظهرت دراسة الأسماء الاجنبية المعربة ميلا في اللغة العربية المعاصرة الى استخدام التذكير والتأنيث الشكلي الظاهر وكذلك استخدام الجنس المحايد (أي اما مذكر او مؤنث لكلا الجنسين كالنمل والعنكبوت) وهذا يقوي نموذجنا المقترح والذي يعتمد التصنيف الشكلي للأسماء في اللغة العربية.

اثبتت دراسة الأسماء المستعارة ان الأسماء المستعارة تأخذ اشكالا ثلاثة من ناحية تعريبها وهي الترجمة الدلالية او الترجمة الصوتية او صياغة كلمات جديدة حيث يخضع الاسم المعرب في النهاية تذكيرا او تأنيثا لقواعد اللغة العربية في التذكير والتأنيث.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور جاسم محمد حسن من كلية الحدباء الجامعة، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمد بديع احمد من جامعة تكريت والأستاذ المساعد الدكتور ايمان حامد محمد من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل و الاستاذ المساعد الدكتور اباء مظفر يحيى و الاستاذ المساعد الدكتور وفاء مظفر علي، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور مروان نجيب توفيق.

اقرأ ايضاً