ناقش قسم التاريخ في كلية الآداب اطروحة دكتوراه بعنوان " آل محمد بن الحنفية و دورهم في الحياة العامة حتى نهاية العصر الأموي،" يوم (الاحد) الموافق 05 كانون الاول 2021 في قاعة ابن الاثير لكلية الآداب، حضر جانبا منها  السيد عميد كلية الآداب المحترم الدكتور محمد علي محمد عفين مع مجموعة من منتسبي و تدريسيي الكلية.

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب (ازهر حسن سلطان) في قسم التأريخ،  دور محمد بن الحنفية في الحرص الى عدم سفك الدماء حيث بقي محايداً طيلة فترة الصراعات. 

سلطت الدراسة الضوء على دور اولاد محمد بن الحنفية في الحفاظ على نهج والدهم فلم يخرجوا عن طاعته فبقوا معه يتنقلون من مكان لآخر.

هدفت الدراسة الى توضيح دور آل محمد بن الحنفية في الحياة العامة حتى نهاية العصر الأموي وحرصهم على السلم  والحفاظ على دماء المسلمين ومن يعيش في كنفهم من اهل الاديان الاخرى.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المتمرس الدكتور هاشم يحيى الملاح، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور نجمان ياسين عباس و الاستاذ الدكتور طيب صالح علاوي من جامعة تكريت و الاستاذ الدكتور عبد القادر احمد يونس و  الاستاذ المساعد الدكتور وليد مصطفى محمد من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة الموصل، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور نايف محمد شبيب. و لقد اختتمت جلسة المناقشة بتكريم المناقشين الخارجيين من قبل السيد عميد كلية الآداب.

اقرأ ايضاً