ناقش قسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الموصل رسالة ماجستير عن ( الذكاء الاجتماعي لدى الهيئات التدريسية في المدارس الاعدادية وعلاقته بالإنجاز التربوي _ دراسة ميدانية في مدينة الموصل ) يوم الثلاثاء ٢ آب ٢٠٢٢وعلى قاعة كلية الآداب وبحضور عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( بسام حسن محمود ) الذكاء الاجتماعي لما له من أهمية وعلاقة وثيقة بنجاح الفرد في مجالات حياتية عديدة لاسيما في المؤسسات التربوية إذ يعد الذكاء الاجتماعي من الصفات التي يجب أن يتصف بها أعضاء الهيئة التدريسية لما له من أهمية في تحقيق الإنجاز التربوي لهم .
تطرقت الدراسة إلى الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالإنجاز التربوي وكيف يؤثر الذكاء الاجتماعي في السلوك الاجتماعي للفرد كما تطرقت إلى معايير الذكاء الاجتماعي بالنسبة للهيئات التدريسية .
هدفت الدراسة إلى بيان مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مدرسي الاعدادية والى تحديد طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة المعتمد الإنجاز التربوي والمستقل الذكاء الاجتماعي والى بيان التاثير النسبي الكامن ( المباشر وغير المباشر ) في الإنجاز التربوي لدى مدرسي الاعدادية .
تالفت لجنة المناقشة من :
الأستاذ المساعد الدكتورة أحلام أديب داؤد / جامعة الحمدانية / رئيسا
الأستاذ المساعد يوسف حامد محمد/ جامعة الموصل / عضوا
المدرس الدكتور عماد إسماعيل جميل/ جامعة الموصل / عضوا
الأستاذ المساعد الدكتور خالد محمود حمي / جامعة الموصل / عضوا ومشرفًا..

اقرأ ايضاً