شارك الاستاذ المساعد الدكتور فتحي طه مشعل رئيس قسم التربية الخاصة في  لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية يوم الثلاثاء الموافق 15/9/2020  للطالب ياسر محمود خلف  ، الموسومة (أثر إستراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الأحداث الجارية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ وتنمية تفكيرهم الاستنتاجي).

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر إستراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ وتنمية تفكيرهم الاستنتاجي ولتحقيق هدف الدراسة وفرضياتها اتبع الباحث المنهج التجريبي , وعددا من الاجراءات التي تضمنت اختبار التصميم التجريبي المناسب , تصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبار (القبلي والبعدي) وتحديد مجتمع الدراسة الذي اقتصر على طلاب الصف الخامس الادبي الذين يدرسون بالمدارس الثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية كركوك – قسم كركوك- (2019 – 2020 )، اما عينة الدراسة فقد اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة, والتي بلغت (103) طالبا , بواقع (34) طالباً في المجموعة التجريبية الاولى التي درست مادة تاريخ اوروبا الحديث والمعاصر على وفق استراتيجية التلمذة المعرفية مع الاحداث الجارية , و (34) طالباً في المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا المادة نفسها على وفق استراتيجية الامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية و (35) ,طالباً في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية.

توصلت الاطروحة الى عدد من النتائج اهمها :

ا- إنَّ استعمال استراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية في تدريس مادة تاريخ اوروبا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الادبي، اثبت أثره في رفع مستوى التحصيل، وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طلاب مجموعتي البحث، قياسا بالطريقة الاعتيادية.

2- يشجع التدريس باستعمال استراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية المنبثقة من النظرية البنائية الى درجة كبيرة الطلاب على حرية طرح التساؤلات، والمناقشة، والمشاركة الايجابية في المواقف التعليمية، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، ويعد ذلك مؤشراً لحصولهم على تحصيل مرتفع، ويزيد دافعيتهم لتنمية التفكير الاستنتاجي.

3- إنَّ التدريس باستراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية ،في المرحلة الاعدادية يساعد في تصحيح مسار التدريس مبكرا، ومن ثم يضع الطالب على الطريق الصحيح ، لعبور المراحل اللاحقة .

4- استعمال استراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية التي تؤكد على توفير بيئة صفية ملائمة مبنية على اسس حرية التعبير، وابداء الرأي، والمناقشة الجماعية، ومنها استراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية تساعد على زيادة أثر التدريس، ورفع مستوى تنمية التفكير لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.

5- عدم توافر فروق جوهرية بين استراتيجيتي التلمذة المعرفية والامواج المتداخلة مع الاحداث الجارية المستندة للنظرية البنائية، في التحصيل وتنمية التفكير الاستنتاجي لدى طلاب الصف الخامس الادبي.






اقرأ ايضاً