بإشراف ومتابعة السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتور ضحى بشير عبدالله المحترمة.
نوقشت بكليتنا رسالة الماجستير الموسومة " عائلة من الخوارزميات الهجينة في الامثلية غير المقيدة مع خط البحث غير المضبوط " للطالبة فنار نايف جردو احمد واشراف الأستاذ المساعد الدكتور غادة مؤيد رشيد.
في هذه الرسالة تم البحث عن كيفية الوصول الى الحل الأمثل لدوال الهدف في عدد من مسائل الامثلية غير الخطية وغير المقيدة، باستخدام طرائق التدرج المترافق الهجينة.
حيث تم تهجين أربع خوارزميات، وذلك عن طريق ربط كل معلمتين قياسيتين بتركيب محدب .
الخوارزمية الأولى والثانية تم الاعتماد على دمج الخوارزميتين الأساسيتين MMWU و RMIL بإبدال مواقع الخوارزميتين في التركيب المحدب، فكانت الخوارزميتان التي حصلنا عليهما تمتلكان خاصية الانحدار الكافي والتقارب الشمولي باستخدام بعض الفرضيات.
أما الخوارزمية الثالثة فاعتمدنا في التركيب المحدب لها على دمج الخوارزميتين الاساسيتين MMWU و RMAR، للحصول على خوارزميات هجينة جديدة، وأثبتت كفاءتها العددية عبر النتائج العددية التي تم الحصول عليها. الخوارزمية الرابعة كانت عبارة من دمج بين الخوارزميتين الأساسيتين RMIL مع RMAR، وأثبتت هذه الخوارزمية الهجينة الجديدة فعاليتها من الناحية العددية، وحققت شرط الانحدار الكافي والتقارب الشمولي.
حيث ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عباس يونس الياس وعضوية كل من الأستاذ الدكتور باسم عباس حسن والأستاذ المساعد الدكتور هدى عصام احمد.
وبعد المناقشة المستفيضة ودفاع الطالبة عن رسالتها فقد حصلت على شهادة الماجستير في الرياضيات بعد إجراء التعديلات المطلوبة

اقرأ ايضاً