مناقشة رسالة ماجستير في كلية  علوم الحاسوب والرياضيات - قسم الإحصاء والمعلوماتية 

استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة

ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الخميس المصادف  7-10-2021، رسالة الماجستير للطالبة نورا سهيل اسماعيل حاوا  وبإشراف الدكتور صالح مؤيد جرجيس بعنوان ( تحسين متجه الانحدار الداعم باستخدام الخوارزميات الحدسية مع التطبيق)

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة اقتراح استخدام نموذج انحدار المتجة الداعم مع خوارزمية الفراولة المستوحاة من الطبيعة ومقارنتها مع الخوارزميات الحدسية .

تطرقت الدراسة الى استخدام انحدار المتجة الداعم مع خوارزمية الفراولة بثلاثة انواع لاساليب الاختيار هي اسلوب النحبة واسلوب اختيار عجلة الروليت والدمج بين اسلوبي النخبة وعجلة الروليت . ومقارنتها مع الخوارزميات وهي الخوارزمية الجينية وخوارزمية سرب الطيور وخوارزمية التلدين واخير خوارزمية البحث الشبكة .

تهدف الدراسة الى الحصول على أفضل توليفة من المعلمات الفائقة لانحدار المتجه الداعم Support Vector Regression. حيث تم توظيف خوارزمية نبات الفراولة Strawberry Algorithm والاعتماد على معيار جذر متوسط مربعات الخطأ RMSE مع التطبيق على بيانات تجريبية وبيانات حقيقة من اجل اثبات كفاءة هذه الخوارزمية للحصول على أفضل توليفة من المعلمات الفائقة.  

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور صفوان عمر حسون وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور مثنى صبحي سليمان  والاستاذ المساعد مسعود محمد حسن من جامعة زاخو  وباشراف وعضوية الدكتور صالح مؤيد جرجيس

اقرأ ايضاً