مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات - قسم علوم الحاسوب  بعنوان (Based on GPS Information Hiding Using Smart Phone)

نوقشت في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الخميس     12- 5 -2021، رسالة الماجستير (اخفاء المعلومات باستخدام الهاتف الذكي باعتمادGPS  (

للطالبة انفال محمود احمد محمد وبإشراف ا.م.د. احمد سامي نوري

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة اقتراح نظام يدمج موقع الهاتف الذكي الذي تم الحصول عليه عبر GPS مع إخفاء المعلومات لنقل المعلومات السرية، مع استخدام التشفير لتحسين الأمان.

فكرة تنفيذ التطبيق جديدة حيث تم الحصول على نتائج جيدة. استخدمت خوارزمية Twofish لتشفير المعلومات السرية، واعتمدت خوارزمية RSA لتشفير الإحداثيات عند الإرسال. وكان للجمع بين إخفاء المعلومات والتشفير بناءً على إحداثيات موقع مستخدم الهاتف المحمول الأثر الأكبر بان يصبح النظام أكثر مرونة وأمانًا. حيث وفر هذا العمل إمكانية إرسال صورة الاخفاء مباشرة من التطبيق الذي تم بنائه ومن خلال التقانات مع البرمجيات لإرسال الصور المثبتة على الجهاز.

 

تطرقت الدراسة الى استخدام أسلوب تقنية الاخفاء وتقنية التشفير وبالاعتماد على تحديد الموقع الجغرافي GPS فتم استخدام تقنية التشفير للإحداثيات اثناء الارسال وكذلك استخدام تقنية التشفير للنص السري ومن ثم تضمينه في الصورة الغطاء.

 

تهدف الدراسة الى تصميم تطبيق يستخدم التشفير مع إخفاء المعلومات استنادًا إلى موقع مستخدمي الهواتف المحمولة عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتأمين المعلومات المرسلة عبر شبكات الهاتف المحمول، وتهدف أيضًا الى اقتراح نظام يعالج المشكلات الرئيسة المتعلقة بتأمين المعلومات التي يتم إرسالها عبر شبكات الهاتف المحمول.

 

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور منار يونس احمد /جامعة نينوى وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ميثاق طالب كاطع من الجامعة المستنصرية /كلية العلوم والمدرس الدكتور رياض زغلول محمود وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احمد سامي نوري .

اقرأ ايضاً