استمرارا  لحركة البحث العلمي وبرئاسة السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الاستاذ الدكتور  ضحى بشير عبدالله المحترمة 

نوقشت في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الاربعاء المصادف 22-6-2022، اطروحة الدكتوراه  الموسومة :

(An Android-based Smartphone Model for Human Activity Recognition Using Deep Learning Approach)
 

للطالبة  أديبة خالد عبو  وبإشراف الاستاذ الدكتور  لهيب محمد ابراهيم

 

تناولت الاطروحة  التي تقدمت بها الطالبة   نموذج للهاتف الذكي للتعرف على النشاط البشري باستخدام تقنيات ذكية  بالتركيز على اكتشاف الحركة الفردية للشخص باستخدام بيانات المستشعرات.

 

تطرقت الدراسة الى استخدام  نماذج التعلم العميق لإنجاز مهام التعرف على النشاط البشري بنجاح والتي ضمت (الشبكة العصبية الالتفافية Convolution Neural Network (CNN)، تحليل المكونات الرئيسية Principal Component Analysis (PCA)، والذاكرة طويلة المدى Long-Short-Term-Memory (LSTM)).

يكون التعرف على الانشطة  بشكل فردي (CNN,LSTM) أو في شكل هجين ((CNN-LSTM) , (PCA-CNN) , (PCA-LSTM) , (PCA-CNN-LSTM)). بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير نموذج (Time-LeNet(T-leNet)) لإنشاء نموذج جديد (Modified-Time-LeNet (M-T-leNet)) اكثر كفاءة. للتأكد من أن النماذج تعمل بشكل مناسب في معالجة البيانات، تم اختبارها في قاعدة بيانات عامة (UCI HAR) ضمن وضع عدم الاتصال (Offline System) وتم تطبيق النماذج التي حققت أفضل أداء في المعالجة غير المتصلة بالإنترنت (Offline System) في تطبيق الهواتف الذكية الخاص بنا (Online System)، والذي يمثل النماذج ("CNN-LSTM بدقة 96.709% و M- T-leNet بدقة 90.058%").

تهدف الدراسة الى تطوير نظام التعرف على النشاط لهواتف الاندرويد في الوقت الحقيقي. باستخدام ثلاثة أنواع من أجهزة الاستشعار لتتبع نشاط كبار السن وهي: "مقاييس التسارع، التسارع الخطي، ومستشعرات الجيروسكوب". لتتبع أحد الأنشطة الستة ("الاستلقاء، الجلوس، الوقوف، المشي، الصعود إلى الطابق العلوي، والمشي في الطابق السفلي") يتم جمع البيانات من أجهزة الاستشعار وإرسالها إلى الهاتف الذكي؛ اذ يقرأ التطبيق المحمل على الهاتف الذكي قيم المستشعر ويستخدمها كمدخلات للنموذج المقترح.

تألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د ضحى بشير عبدالله  /جامعة الموصل/كلية علوم الحاسوب والرياضيات /رئيساَ

أ.د فوزية محمود رمو   /جامعة الموصل/كلية علوم الحاسوب والرياضيات /عضواَ

أ.م.د نجلاء اكرم يونس /جامعة الموصل/كلية علوم الحاسوب والرياضيات /عضواَ

أ.م.د احمد طالب عبدالامير/الجامعة التقنية الوسطى /الكلية التقنية الادارية/ عضواَ

أ.م.د عادل صبري عيسى/ جامعة زاخو / كلية العلوم / عضواَ

أ.د لهيب محمد ابراهيم/جامعة الموصل/كلية علوم الحاسوب والرياضيات /عضواَ ومشرفاَ

 

 

اقرأ ايضاً