مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات - قسم البرمجيات بعنوان : (تقنيات اكتشاف نسخ شفرات البرامج)

استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة وحضور السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الاثنين 27-6-2022، رسالة الماجستير الموسومة (تقنيات اكتشاف نسخ شفرات البرامج) للطالب ياسر محمد خزعل وبإشراف أ.م. د. أسماء ياسين حمو الحمداني.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب تعريف بأنواع النسخ الحاصل في البرامج والتقنيات المتوفرة للكشف عنه وكذلك خطوات عملية كشف النسخ حسب التقنية المستخدمة. تطرقت الدراسة الى استخدام تقنية الاعتماد على النص (Text-based) والاعتماد على المقاطع (Token-based) في الكشف على أنواع النسخ الهيكلي (النسخ الدقيق، النسخ مع إعادة التسمية)، واستخدام طريقة مهجنة في الكشف عن النوع الثالث من النسخ (النسخ المُعدل).

تهدف الدراسة الى تصميم وتنفيذ أداة للكشف عن الشفرات المستنسخة في بناء تطبيقات الهواتف الذكية المكتوبة بلغة

(Dart) والتي أصبحت واسعة الانتشار في الآونة الأخيرة عن طريق استخدام (Flutter Framework) إذ تستخدم لبناء تطبيقات الهواتف الذكية لنظام التشغيل الاندرويد ونظام التشغيل IOS بالشفرة نفسها. تالفت لجنة المناقشة من: أ.د. دجان بشير طه – رئيسا أ.م. د. اَن زكي ابلحد – عضوا م.د. نكتل مؤيد عيدان -عضوا أ.م. د. أسماء ياسين حمو - عضوا ومشرفا

 

اقرأ ايضاً