مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات - قسم الرياضيات بعنوان :

Solving system of Fuzzy Integral equations by Analytical and Numerical Methods

استمرارا لحركة البحث العلمي وبمتابعة وحضور السيدة عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الأستاذ الدكتور ضحى بشير عبد الله المحترمة

نوقشت في قاعة المناقشة بكلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل يوم الاثنين 18-7-2021 اطروحة دكتوراه للطالبة محاسن ثابت يونس وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور وليد محمد فتحي الحياني .

تناولت هذه الاطروحة مقارنة الحل التقريبي لـ ADM باستخدام الطرق العددية وهما قاعدتي شبه المنحرف (TRAP)، وقاعدة سمبسون (SIMP)، أعطت الطرق نتائج ممتازة قريبة من الحل الدقيق.

تطرقت الاطروحة الى دراسة التقارب في الأنظمة المضببة وتم تطبيق النتائج النظرية.

أظهرت النتائج العددية من ADM بأن الطريقة ذات دقة عالية وأكثر ملاءمة وكفاءة لحل (FSVIEs) و (FSFIEs) الخطية وغير الخطية من النوع الثاني و (FSVIEs) و (FSFIDEs) الخطية وغير الخطية من النوع الثاني .

تهدف الدراسة الى استخدام طريقة انحلال ادوميان (ADM) لحل أنظمة مضببة من معادلات فولتيرا وفريدهولم التكاملية (FSVIEs) ,(FSFIEs) الخطية وغير الخطية من النوع الثاني، واستخدام طريقة انحلال ادوميان (ADM) والتقنية المطورة (MT) لحل أنظمة مضببة من معادلات فولتيرا وفريدهولم التكاملية-التفاضلية (FSVIDEs) و(FSFIDEs) الخطية وغير الخطية من النوع الثاني.

تألفت لجنة المناقشة من :

أ.د. سعد عبدالله مناع - جامعة زاخو -كلية العلوم - رئيسا

ا.د. عمر صابر قاسم - عضوا

أ.م.د. اخلاص سعدالله احمد - عضوا

أ.م.د. عبدالغفور محمد امين - عضوا

أ.م.د. ئالان جلال عبدالقادر- الجامعة المستنصرية كلية التربية - عضوا

أ.م.د. وليد محمد فتحي الحياني - عضوا ومشرفا

 

اقرأ ايضاً