مناقشة رسالة ماجستير في كلية  علوم الحاسوب والرياضيات - قسم علوم الحاسوب

بعنوان  (تصميم طوبولوجيا قابلة للتكيف والتوسع لشبكة الطاقة العراقية)

(Design an Adaptive and Scalable Topologies for the Iraqi Power Grid Network)

ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم   20- 9-2022، رسالة الماجستير (  تصميم طوبولوجيا قابلة للتكيف والتوسع لشبكة الطاقة العراقية )

للطالبة: رشا جمال حسين الجراح                                 وبإشراف: أ.د. منار يونس أحمد كشمولة

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة، نمذجة الشبكة الكهربائية الوطنية العراقية لغرض تصور وفهم الشبكة بشكل عميق. وكذلك التركيز على التحديات والمشاكل التي تواجهها شبكة الطاقة العراقية من أعطال وأضرار لمحطات التوليد والانتاج والتحويل للطاقة بالاضافة الى خطوط نقل الطاقة التي تربط بين المحطات. علاوة على ذلك، خلال أحداث السنوات القليلة الماضية، أدى حجم الاضرار التي لحقت بالبنية التحتية لشبكة الكهرباء العراقية إلى تسليط الضوء على مشاكل توليد الطاقة ونقلها. لذا اقتضت الحاجة  الى اقتراح سيناريوهات لتطوير شبكة العراق للنهوض بها بمستوى الانتاج والتوزيع لسد حاجة المستهلكين. هذه السيناريوهات تعكس أبرز المشاكل التي تواجهها او ممكن ان تواجهها شبكة العراق بشكل دوري أو سنوي أو خلال الظروف الطارئة التي تحدث فجأة.

تطرقت الدراسة الى استخدام أسلوب حديث لنمذجة شبكة الطاقة والتي يعتمدها أغلب الدول العالمية حاليا، وهي النمذجة بواسطة استخدام مفهوم الشبكات المعقدة القائم على نظرية الرسم البياني. اذ يوفر عملنا تصورا احترافيا لشبكة العراق التي تم نمذجتها بناءً على التوزيع الديموغرافي وإحداثيات محطات الطاقة.

تهدف الدراسة الى امكانية اعتماد هذه الشبكة المقترحة من قبل المسؤولين والمهندسين المتخصصين في هذا المجال ومساعدتهم من أجل تصور أداء شبكة الطاقة الكهربائية العراقية الحالية من منظور إحصائي مختلف وحديث.

ترأس لجنة المناقشة:

أ.د. ضحى بشير عبدالله                رئيس اللجنة                                                                                                  

أ.م.د. صلاح عبدالغني جارو         عضو اللجنة

  أ.م.د. أحمد بهيج ياسين              عضو اللجنة                                                                                                                                                    

  أ.د. منار يونس أحمد                  عضو اللجنة )المشرف(

اقرأ ايضاً