مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات - قسم علوم الحاسوب
بعنوان:
(Real Time Smart Framework for Big Data Traffic Management Based on Fog Computing)
استمرارا لحركة البحث العلمي ، نوقشت في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل يوم الخميس 22-9 -2022، أطروحة الدكتوراه المتميزة الموسومة ب : ( إطار عمل ذكي في الزمن الحقيقي لإدارة حركة مرور البيانات الضخمة استنادا الى الحوسبة الضبابية ) للطالب هشام هاشم محمد وبإشراف الأستاذ الدكتورة ضحى بشير عبد الله .
تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب بناء محاكي ذكي لإدارة الأحمال الواقعة على الخوادم في الزمن الحقيقي لتطبيقات الحوسبة الضبابية سميّ ب(DHFogSim).
أعتمد الإطار المقترح (DHFogSim) على اقتراح واستخدام طوابير انتظار متعددة المستويات في طبقة الEthernet بدلا من طابور انتظار واحد حيث يتم إدارة جميع هذه الطوابير باستخدام آلية Round Robin. ولقد تم التطرق في هذه الأطروحة إلى اقتراح طبقة وكيل ذكية
smart agent layer
تقع بين أجهزة المستخدمين و الأجهزة الضبابية، الهدف من هذه الطبقة هي توزيع الأحمال القادمة من أجهزة المستخدمين إلى الطوابير المتعددة التي تم اقتراحها وتنفيذها في الأجهزة الضبابية استناداً إلى محددات المهام الواجب تنفيذها.
لقد تم بناء البيئة المقترحة باستخدام (OMNET++) ولتسريع العمل تم استغلال مبدأ المعالجة المتوازية (Parallelism) عند بناء البيئة المقترحة ، وتم تنفيذ التجارب على سرفر (HPe ProLiant dl380 generation 10) يتكون من 40 نوى ، ولقد ساهم هذا العمل في تسريع معالجة والتعامل مع كمية البيانات الضخمة والتي وصل توليدها إلى 20GB من البيانات كل 5 ثوان .
ولتقييم إطار العمل (DHFogSim) المقترح، تمت محاكاة نظام إدارة حركة المرور بتجارب متعددة ، حيث كانت التجارب تتكون من (200,400,600,800,1000) مستخدم على التوالي، وتم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها بمحاكاة لنفس التجارب على إطار عمل (mFogSim). ووفقاً للنتائج التي تم الحصول عليها لوحظ أن إطار العمل المقترح (DHFogSim) يقلل من تأخير المهام لدى وسطاء الضباب،عقد الضباب و زمن انتقال المهام. بالإضافة إلى وجود تحسن بمعالجة حالة إسقاط الحزم.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علي كاظم ادريس (جامعة بابل- كلية العلوم للبنات) و عضوية كل من الأستاذ الدكتور عيسى إبراهيم عيسى (جامعة كركوك كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات)،الأستاذ المساعد الدكتور عبد الستار محمد خضر (الجامعة التقنية الشمالية/ المعهد التقني/ الموصل)، الأستاذ المساعد الدكتورة أسماء ياسين حمو والأستاذ المساعد الدكتور باسم محمد محمود .
وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور ضحى بشير عبدالله

اقرأ ايضاً